الفلك والأبراج

تلسكوب “هابل” يلتقط صورة لتجمع نجوم كروي يتوسّطه ثقب أسود

التقط تلسكوب “هابل” الفضائي صورة تعتبر الأفضل إلى اليوم لتجمع النجوم الكروي  “مسييه 15” الذي قد يضم نوعا نادرا من الثقوب السوداء.

يذكر أن التجمعات الكروية هي التجمعات الكبيرة من النجوم التي تتحرك حول مركز المجرة ككل واحد. ويوجد تجمع النجوم الكروي  “مسييه 15” في كوكبة بيغاسوس على بعد حوالي 35 ألف سنة ضوئية من كوكب الأرض. ويعد “مسييه 15” الذي يتكون من 100 ألف نجم واحدا من أقدم التجمعات النجمية ويبلغ عمره نحو 12 مليار سنة.

تلسكوب-هابل-يلتقط-صورة-لتجمع-نجوم-كروي-يتوسّطه-ثقب-أسود

وقام علماء الفلك بدراسة هذا التجمع النجمي عام 2002 واكتشفوا أن تركيز النجوم في وسطه كبير للغاية مما يدل على وجود شيء ما ثقيل في المركز، قد يكون عدة نجوم نيترونية أو ثقبا أسود متوسط الكتلة.

وقد عرف العلماء سابقا ثقوبا سوداء تكونت في المرحلة الأخيرة لتطور النجوم الكبيرة وكذلك ثقوبا سوداء فائقة الضخامة موجودة في وسط المجرات. لكن التجمع الكروي “مسييه 15” يحتوي برأي العلماء على نوع ثالث من الثقوب السوداء وهو الثقب الأسود متوسط الكتلة.

ويقول العلماء إن هذا النوع من الثقوب السوداء تشكل نتيجة اندماج عدد من الثقوب السوداء النجمية أو باصطدام النجوم الكبيرة، كما لا تستبعد إمكانية ظهوره على أثر ما يسمى بالانفجار العظيم.

ويأمل علماء الفلك أن تتيح دراسة التجمعات الكروية فهم آلية تطور وتغيّر الثقوب السوداء في التجمعات النجمية والمجرات.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock