طب وصحة

خبراء : الحمية الغذائية الاسكندنافية هي الأفيد في العالم

تتضمن الحمية الغذائية الاسكندنافية، تناول الأسماك ثلاث مرات في الأسبوع والخضروات والأثمار ومنتجات الحليب قليلة الدسم وزيت بذور اللفت.

وقد بينت نتائج الدراسة التي أجراها خبراء جامعة شرق فنلندا، ان هذه الحمية تساعد الإنسان في التخلص من التأثير السلبي للوزن الزائد. المقصود هنا، منع تطور الالتهابات التي عادة ترافق الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد.

مكونات-الحمية-الغذائية-الاسكندنافية

بمساعدة هذه الحمية الغذائية يتعطل ظهور جينات خاصة في الخلايا الدهنية الموجودة تجت الجلد. هذه الجينات تسبب الالتهابات المرتبطة بالنوع الثاني من مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم. اضافة لذلك يساعد اتباع هذه الحمية في تقليص احتمال الإصابة بتصلب الشرايين والجلطة الدماغية واحتشاء عضلة القلب.

جمع العلماء عددا من الرجال والنساء في منتصف العمر يعانون مزيجا من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والبدانة والكوليسترول، وقسموهم الى مجموعتين. المجموعة الأولى طلب منها اتباع الحمية الغذائية الاسكندنافية لمدة 18 – 24 اسبوعا، أما المجموعة الثانية فتناولت كمية اسماك اقل بكثير من المجموعة الأولى ومواد غذائية دسمة وفقيرة الألياف.

حدث تغير في وزن افراد المجموعتين خلال التجربة، ولكن بشكل طفيف، في حين المؤشرات الأخرى كانت جلية. فمثلا عملت 128 من جينات النسيج الدهني بشكل مختلف لدى أفراد المجموعتين، كما ان عدد ظهور الجينات المسببة للالتهابات كان أقل، لدى أفراد المجموعة الأولى.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock