عالميمحلي

طهران : لولا الأسد لسيطر “داعش” على دمشق

رأى المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أنه لو لم يكن الرئيس السوري بشار الأسد في السلطة لسيطرت التنظيمات الإرهابية مثل داعش وغيره على دمشق ولوقعت كارثة عالمية.

وقال قاسمي في حوار مع وكالة أنباء “فارس” الأحد 8 يناير/كانون الثاني: “إن القسم الأكبر من دول العالم التي سعت بقوة خلال الأعوام الماضية لتنحية الأسد وإحلال آخر بدلا عنه، أخذت تدرك شيئا فشيئا حقيقة أن لا بديل عن الأسد في الظروف الراهنة”.

واعتبر أن البعض سعوا كثيرا ودفعوا ثمنا باهضا لإسقاط الدولة السورية إلا أنهم فشلوا، موضحا أن “بعض الدول مارست لعبة قمار خطيرة ووضعت كل ما تملك على طاولة القمار ودفعت ثمنا باهضا وهو بطبيعة الحال أمر لم ولا يسرنا”.

وأضاف قاسمي “حتى الحكومات الغربية أدركت منذ أمد حقائق المنطقة وسوريا، ومن الطبيعي أن لا تعلن عن ذلك صراحة ونحن لا نتوقع منها ذلك الا أن المبدأ المهم هو أن تتمكن من تغيير سلوكها على أرض الواقع”.

وتطرق إلى التفاهم الروسي التركي الإيراني قائلا، من الطبيعي جدا أن لا تكون وجهات نظر الدول الثلاث متفقة تماما حول القضية السورية، الا أن المهم هو “أن نتمكن في إطار مبادئ عامة من الوصول إلى تفاهم لفتح الطريق من أجل التقدم إلى الأمام وأن نستطيع بالتالي معالجة الأزمة السورية التي تعتبر كارثة إنسانية وعالمية ومأساة القرن”.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock