اقتصاد

مرسوم برفع جمارك قطع السيارات

أصدر الرئيس بشار الأسد مرسوماً برفع الرسوم الجمركية على مكونات السيارات لصالح شركات التجميع، من 5 إلى 30% لتصويب صناعة تجميع السيارات في سورية.

وأكد وزير المالية مأمون حمدان أن مرسوم تعديل الرسوم الجمركية على استيراد السيارات ومكوناتها، سيدعم  صناعة تجميع السيارات وتطويرها، من خلال إبقاء الرسم 5% للشركات التي تملك ثلاث صالات للتجميع بينما ستكون 30% لباقي الشركات و40% على السيارة الكاملة.

وبيّن حمدان أن الحكومة تسعى إلى تطوير الاستثمار في صناعة السيارات وزيادة القيمة المضافة وتشغيل عدد أكبر من اليد العاملة فيها وتعزيز الخبرات الوطنية وفسح المجال أمام تحقيق الوفورات في التكلفة سواء بالنسبة للمستثمر أو بالنسبة للمواطن مع عدم إغفال حقوق الخزينة.

وأكد مصدر حكومي مسؤول الشهر الماضي أن “وزارة المالية” رفعت مشروع مرسوم إلى الحكومة يقضي بزيادة الرسوم الجمركية على قطع السيارات من 5 إلى 30%، ما سيرفع ثمن السيارة لنحو مليون ليرة وسطياً حسب أصحاب بعض شركات التجميع.

وبيّن مدير إحدى شركات تجميع السيارات أن هذا القرار سيؤدي إلى ارتفاع أسعار السيارات بنسبة تصل لحدود 15%، مشيراً إلى أن الشركات شبه متوقفة عن العمل نتيجة لوقف استيراد القطع منذ كانون الأول الماضي بقرار من “وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية”.

وبلغ عدد السيارات المجمعة في سورية خلال 2017 نحو 3 آلاف سيارة تم تجميعها في 5 شركات تعمل في تجميع السيارات، بينما تم منح 13 إجازة استيراد لمكونات 5,498 سيارة في 2017، وقد أوقفت “وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية” منح إجازات الاستيراد لقطع السيارات منذ تشرين ثاني الماضي.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock