عالميمحلي

كازاخستان: نجاح “أستانا 9” غير مرهون بحضور واشنطن

علقت الخارجية الكازاخستانية على مشاركة الوفد الأمريكي في مفاوضات “أستانا 9” التي تجري حاليا في العاصمة الكازاخستانية، معتبرة أن غياب واشنطن عن هذه المفاوضات لن يؤثر في مخرجاتها.

وقال حيدر بك توماتوف مدير دائرة آسيا وإفريقيا في خارجية كازاخسان اليوم: “لا يمكن اعتبار أن غياب الأمريكيين سيؤثر بطريقة ما على قرارات المفاوضات. الدول الضامنة متواجدة وكل شيء يعتمد عليها في الوقت الحالي. وبالإضافة إلى ذلك يشارك وفد المعارضة السورية والحكومة السورية… وكل القوى هنا، فهل نحتاج إلى أكثر من ذلك”؟

وأضاف: “الأمر قد يتطلب أكثر من جولة واحدة من المحادثات في أستانا لتسريع التسوية السورية في جنيف، ونحن وبصفتنا البلد الذي يشرف على هذه العملية، نبذل قصارى جهدنا لتسريع المسار السياسي لحل القضايا المطروحة في جنيف. هذا هو الغرض الأساسي لأستانا، أي دعم جنيف أو عملية جنيف إن صح التعبير”.

وجاءت تصريحات الخارجية الكازخستانية تعليقا على تصريح للسفارة الأمريكية في أستانا حول مشاركة وفد واشنطن في المفاوضات، حيث قالت: “رغم ترحيبنا بأي خفض حقيقي للعنف في سوريا، يبقى تركيزنا مصبوبا على جنيف والتقدم الهام لمفاوضاتها”.

وفي هذه الأثناء، تستمر مفاوضات “أستانا 9” في العاصمة الكازاخستانية بمشاركة الدول الثلاث الضامنة، وهي روسيا وتركيا وإيران، ووفدي الحكومة والمعارضة السوريين، فيما يحضر هذه الجولة وفد عن الأمم المتحدة برئاسة المبعوث الأممي لسوريا ستيفان دي ميستورا، ووفد عن الأردن بصفة مراقبين.

سيريان تلغراف

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock