محلي

سورية تعلن عن قلقها البالغ من احتمال اصابة مفاعل قرب دمشق

أعرب السفير السوري الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية بسام الصباغ لمدير الوكالة يوكيا امانو عن قلق بلاده البالغ من المخاطر المحتملة التي قد تترتب على اصابة مفاعل أبحاث قرب دمشق يحتوي على يورانيوم مشع خلال أي ضربات عسكرية محتملة.

وأكد الصباغ عقب اجتماعه مع امانو يوم الثلاثاء 10 سبتمبر/ايلول ان بلاده تؤيد بقوة طلب روسيا الرسمي لاجراء الوكالة تحليلا حول هذه المخاطر. اذ اعلنت روسيا الاسبوع الماضي ان اي عمل عسكري ضد سورية قد يتسبب بكارثة في حال اصابة مفاعل الأبحاث قرب العاصمة السورية “عن قصد أو دون قصد”، مطالبة من الوكالة الدولية إجراء تحليل عاجل للأمر.

سورية تعلن عن قلقها البالغ من احتمال اصابة مفاعل قرب دمشق

وقال الصباغ للصحفيين على هامش اجتماع مجلس محافظي الوكالة انه عبر لأمانو عن قلق سورية البالغ من المخاطر المحتملة لأي هجوم عسكري على منشآت سورية تخضع لاتفاق ضمانات السلامة وتخضع لرقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

واضاف انه اكد لامانو أن الوكالة الدولية مفوضة ومسؤولة عن اجراء هذا التحليل وتقديمه للدول الأعضاء.

من جانبه، اعتبر السفير الأمريكي لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية جوزيف ماكمانوس في اجتماع لمجلس محافظي الوكالة يوم الاثنين ان “طلبات اجراء تحليل شامل لمخاطر سيناريوهات افتراضية تقع خارج الاختصاص القانوني للوكالة الدولية للطاقة الذرية”.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock