عالميمحلي

موسكو وواشنطن تؤكدان ضرورة تدمير الكيميائي خارج سورية في النصف الأول من عام 2014

أكدت موسكو وواشنطن في اتفاقية تبنتاها في ختام محادثات لافروف وكيري في جنيف أن الطريق الأكثر فعالية لحل ملف السلاح الكيميائي السوري هو نقل أكبر قدر منه إلى الخارج من أجل إتلافه. وجاء في الوثيقة التي تتكون من أربع صفحات: “نعتقد بأن الطريق الأكثر فعالية للرقابة على هذا النوع من السلاح هو نقل أكبر قدر ممكن منه إلى خارج سورية تحت إشراف منظمة حظر الأسلحة الكيميائية وتدميره لاحقا”.

US Secretary of State John Kerry (L) and Russian Foreign Minister Sergei Lavrov shake hands at the end of a press conference in Geneva on September 14, 2013 after they met for talks on Syria's chemical weapons. Washington and Moscow have agreed a deal to eliminate Syria's chemical weapons, Kerry said after talks with Lavrov. AFP PHOTO/POOL/LARRY DOWNING

وأكدت موسكو وواشنطن في الوثيقة المشتركة ضرورة أن يشارك خبراء من الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي في نشاط الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية الهادف إلى حل ملف الكيميائي السوري. وجاء في الاتفاقية: “ترى الولايات المتحدة وروسيا أن فعالية نشاط منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة سترتفع إذا شارك فيه خبراء من الدول الخمس دائمة العضوية في الأمم المتحدة”.

وحددت روسيا والولايات المتحدة في الاتفاقية هدفا مشتركا لهما وهو “نقل جميع أنواع السلاح الكيميائي إلى خارج سورية وإتلافه”، على ان يجري ذلك “في النصف الأول من عام 2014”. وطلبت الدولتان في الوثيقة التي تبنتاها في جنيف أن تقدم سورية خلال الأسبوع القادم قائمة شاملة للأسلحة الكيميائية التي تمتلكها. وأكدتا أن هذه القائمة يجب أن تضم “أسماء وأنواع وكميات المواد الكيميائية، وأنواع السلاح، إضافة إلى أماكن وطرق تخزينها وإنتاجها، ووسائل تصنيعها وتوصيلها”.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock