عالميمحلي

أوباما يرحب بالاتفاق مع روسيا حول الكيميائي السوري

رحب الرئيس الأمريكي باراك اوباما يوم السبت 14 سبتمبر/ايلول بالاتفاقيات التي توصل لها وزيرا خارجية امريكا جون كيري وروسيا سيرغي لافروف حول تدمير السلاح الكيميائي السوري.

وقال اوباما في بيان: “انني ارحب بالتقدم الذي توصلت له الولايات المتحدة وروسيا خلال المحادثات في جنيف. ان هذا يعتبر مهما وخطوة محددة على الطريق الى الهدف المنشود بوضع السلاح الكيميائي السوري تحت الرقابة الدولية لتدميره في المحصلة النهائية”.

واعتبر ان المجتمع الدولي يتوقع من نظام الرئيس السوري بشار الأسد تنفيذ الالتزامات التي اخذها علنا على عاتقه والتي تتضمن الانضمام الى معاهدة حظر السلاح الكيميائي.

أوباما يرحب بالاتفاق مع روسيا حول الكيميائي السوري

واضاف اوباما انه سيستمر بالضغط الدبلوماسي على سورية ولا يستثني الرجوع الى السيناريو العسكري، وقال: “لقد توصلنا الى تقدم مهم ولكن يتبقى عمل اكثر. والولايات المتحدة ستستمر بالعمل مع روسيا وبريطانيا وفرنسا والأمم المتحدة وآخرين للتوصل الى تحقيق العملية والى ان تكون هناك عواقب في حال عدم تقيد نظام الأسد بالأطر المتفق عليها اليوم. واذا فشلت الدبلوماسية، فالولايات المتحدة مازالت جاهزة للتصرف”.

واكد ان الولايات المتحدة لا تشك بأن السلطات السورية هي من استخدم السلاح الكيميائي في 21 اغسطس بضواحي دمشق قائلا ان “استخدام السلاح الكيميائي في اي مكان من العالم هو اهانة للكرامة الانسانية وتهديد لأمن الناس في كل العالم. ويجب علينا من اجل اولادنا الدفاع عن عالم خال من الخوف من السلاح الكيميائي. واليوم هو يوم مهم في عملية بلوغ هذا الهدف”.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock