قضايا ومجتمع

دراسة تكشف عن تأثير جين محدد على السعادة الزوجية

كشفت بحوث أخيرة أن السعادة الزوجية لا تعتمد على سلوك محدد بقدر ما تعتمد على دور جين محدد في تنظيم عمل الناقل العصبي في الدماغ الـ “سيروتونين”، وذلك وفقا لما كشفت عنه تجارب أجراها علماء من جامعة “بيركلي” في ولاية كاليفورينا الأمريكية.

شارك في هذه التجربة 156 زوجا من من الرجال والنساء من الأعمار المتوسطة والمتقدمة، خضعوا للدراسة في غضون 20 عاما، تم خلالها مقارنة التحليلات النفسية التي مروا بها والفحوص المتعقة بالحمض النووي، تحت إشراف الأخصائي في علم النفس روبرت ليفنسون.

دراسة-تكشف-عن-تأثير-جين-محدد-على-السعادة-الزوجية

شملت الدراسة مشاركة المتزوجين انطباعاتهم حول الحياة الزوجية بحرية وصراحة تامة. في إطار الدراسة كان المتزوجون يتبادلون أطرف الحديث في مختلف الأجواء والظروف، بما في ذلك في مختبرات الفحص حيث كان من السهل على العلماء القائمين على الدراسة مراقبة الرجال والنساء عن قرب ورصد الانطباعات التي عبروا عنها من خلال المواضيع التي تطرقوا إليها ونبرات أصواتهم والتعبيرات الظاهرة على وجوههم، علاوة على مراقبة لغة الجسد. توصل العلماء إلى نتيجة تفيد بأن أحد متغيرات جين 5-HTTLPR يسهم في تحقيق السعادة بين الأزواج استنادا إلى الحالة النفسية، فيما يؤدي متغيران للجين ذاته إلى أن يصبح الإنسان أكثر عرضة للمشاكل في الحياة الزوجية.

تعقيبا على نتيجة الدراسة صرح روبرت ليفنسون أن التجارب أكدت أن التغيرات في الجينات ترافق الإنسان طيلة حياته، وأن هذا الأمر لا يتعلق فقط بفترة الطفولة. الجدير بالذكر أن جين 5-HTTLPR يُعرف بأنه الجين المسؤول عن الشعور بالسعادة.

من جانبهم يشير العلماء إلى أن فعالية جين 5-HTTLPR لدى إنسان محدد لا تعني بالضرورة أنه سيكون تعيسا في حياته العائلية، لكن ذلك يجب ان يكون بمثابة تحذير لهذا الشخص كي يتعلم كيفية إدارة أموره بشكل أفضل لحل المشاكل التي تواجهه في العلاقة الأسرية.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock