حوادث

إعصار “هايان” يصل إلى فيتنام .. وعدد النازحين في الفلبين يتجاوز 650 ألفا

أودى إعصار “هايان” الذي قد حصد أرواح الآلاف في الفلبين، بحياة 11 شخصا على الأقل، في شمال فيتنام حسب تقارير إعلامية.

وقامت السلطات الفيتنامية بإجلاء نحو 600 ألف شخص، من المناطق التي ينتظر وصول الإعصار إليها، بينما أعلنت الحكومة الفلبينية أن عدد النازحين الذين لا يستطيعون العودة إلى منازلهم بسبب آثار الإعصار، تجاوز 650 ألف شخص، في حين بلغ عدد المتضررين 9.5 مليون في 9 أقاليم.

ومن المتوقع أن تتراجع قوة الإعصار مساء الاثنين 11 نوفمبر/تشرين الثاني، حين يتوغل داخل الأراضي الصينية. وقد أطلقت السلطات الصينية تحذيرا للمواطنين في إقليمي غوانغدونغ وقوانغشي، لكنها لم تباشر عملية لإجلاء السكان.

هايان

هذا وتحاول فرق الإنقاذ الوصول إلى المناطق الأكثر تضررا في الفلبين في ظل تدمير معظم الطرق، كما نشرت السلطات جنودا في المدن المتضررة بوسط البلاد لمنع عمليات النهب.

ويرجح المسؤولون أن تكون حصيلة الضحايا في الفلبين تجاوزت 10 آلاف شخص، حيث ترافق الإعصار بأمطار وفيضانات ورياح تراوحت سرعتها بين 300 و378 كيلومترا في الساعة.

لكن السلطات أكدت رسميا حتى الآن وفاة 225 شخصا، لقي معظمهم مصرعه في جزيرة ليتاي بوسط البلاد. وبثت قنوات تلفزيونية لقطات لعشرات الجثث في مدينة تاكلوبان التي دمرت بشكل شبه كامل، علما بأن عدد سكانها يبلغ نحو 22 ألف شخص. وذكرت السلطات المحلية في تاكلوبان أنه تم دفن ما بين 300 و500 جثة في المدينة حتى الآن.

وقال مسؤول آخر في وكالة الإغاثة بإقليم سامار إن 300 شخص على الأقل لقوا حتفهم في الإقليم، مضيفا أن المياه مازالت تغمر 80% من مدينة باكو التي يبلغ عدد سكانها 35 ألف شخص.

ووصف رئيس فرع لجنة الصليب الأحمر في الفلبين ريتشارد غوردون الوضع في المناطق المتضررة بالفوضى، ودعا إلى إرسال مساعدات إنسانية عاجلة للمتضررين.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock