علوم

هل تعلم أين ظهرت الكلاب الأليفة أولا؟

بقيت مسألة منطقة ظهور الكلاب الأليفة موضع نقاش بين العلماء فترة طويلة، ولكن أخيرا بيّنت نتائج البحوث والدراسات التي أجراها علماء من روسيا ودول أخرى أنها ظهرت في أوروبا أولا.

دجّن الانسان الحيوانات البرية ومن ضمنها الذئاب منذ آلاف السنين،  أي أن الذئاب المدجّنة تحولت إلى أوفى أصدقاء الإنسان منذ أمد بعيد، فخلال عملية التدجين تغيرت الذئاب وفقدت بعضا من خواصها الفيزيولوجية والمورفولوجية، وأصبحت صديقا وفيا للإنسان.

هل-تعلم-أين-ظهرت-الكلاب-الأليفة-أولا؟

كان الاعتقاد السائد حتى الآن هو أن الذئاب المدجنة ظهرت في شرق وجنوب آسيا ولكن لم يحدد تاريخ ذلك، وحتى عام 2008 كان يعتقد أن عمر الكلب الذي عثر على رفاته في مقاطعة بريانسك الروسية هو 17 ألف سنة، ولكن في عام 2008 أصبح من الممكن تحديد العمر باستخدام الكربون المشع، حيث تبين أن عمر جمجمة الكلب التي عثر عليها في إقليم ألطاي الروسي هو حوالي 34 ألف سنة، وبعد مضي سنة على ذلك عثر على رفاة كلب في بلجيكا عمره 36.5 ألف عام.

وتشير نتائج التحليل الجيني الذي أجراه العلماء لرفاة الكلاب القديمة والحيوانات الحالية وبينها الكلاب إلى أن موطن الكلاب المعاصرة هو أوروبا وليس جنوب وشرق آسيا كما كان يعتقد سابقا، وأن تاريخ تدجينها بين 18.8 و32.1 ألف سنة.

هذا وشارك في هذه البحوث والدراسات علماء من فنلندا والولايات المتحدة وألمانيا وإسبانيا وبلجيكا والأرجنتين وروسيا.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock