الصحف الصهيونية

هآرتس : خطة اسرائيلية استثنائية لحماية مفاعلاتها النووية في حال اندلاع حرب محتملة

ذكرت صحيفة “هآرتس” أن “لجنة الطاقة النووية في كيان العدو الإسرائيلي قررت وبالتنسيق مع قيادة الجبهة الداخلية في جيش الاحتلال إيقاف عمل المفاعلين النوويين في ديمونا و”ناحال شوريك” في حال اندلاع حرب، وذلك لمنع حدوث أضرار بيئية في حال اخترقت الصواريخ طبقة حماية المفاعلات.

ولفتت الصحيفة الى أن “هذا القرار جاء على الرغم من أن أجهزة الدفاع المتعددة الطبقات تؤمن حماية كافية للمفاعلات، اضافة الى وجود شبكة صواريخ مضادة للصواريخ بآماد مختلفة لاعتراض اي هدف يتوجه الى المفاعلات، كما ان المباني المحصنة فعالة بشكل كاف لكي تخفف من أية إصابة.

لكن من الناحية المبدئية فإنه بالإمكان اختراقها”، مشيرة الى انها “قررت وقف عمل المفاعلين النوويين، بمجرد الحصول على إنذار حول حرب قريبة، أو في حال حدوث تصعيد أمني وإطلاق قذائف صاروخية من قطاع غزة”، مضيفة أن “التفسير الرسمي لهذا القرار هو أنه في هذين المفاعلين تجري أنشطة بغرض إجراء أبحاث ولا ضرورة لإجرائها بشكل متواصل”.

واشارت الصحيفة العبرية الى إن “الجيش ولجنة الطاقة النووية، الخاضعة لسلطة رئيس الوزراء، تستعد لاحتمال مهاجمة المفاعلين النوويين خلال حرب مع إيران أو سوريا أو “حزب الله” أو “حماس”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock