الصحف العالمية

تيليغراف : 2013 .. عام من الخيبات لـ”المتمردين المعتدلين” في سورية

صحيفة “تيليغراف” البريطانية ترى أن عام 2013 كان عام الخيبات للمتمردين وأن المحادثات التي ستجري لن تخرج بأي أمر مثمر والجهود الغربية ستتوجه لاحتواء الأزمة وعدم امتداد الصراع في سورية للدول المجاورة.

قالت صحيفة “تيليغراف” البريطانية “عرف المتمردون المعتدلون في سورية عاماً من الخيبات. هم ينهارون، ومعهم السياسة الغربية والآمال في محادثات السلام”.

وأضافت الصحيفة “في الحقيقة، يجري طمسهم كقوة. الدعم الأجبني لهم يتضاءل إلى حد التلاشي. السعودية ترمي ثقلها خلف الجبهة الإسلامية. واشنطن ولندن أوقفتا مساعداتهما”، وأشارت إلى أن “هذا يحمل انعكاسات هامة على نهج الغرب تجاه سورية”.

عام-من-الخيبات-لـالمتمردين-المعتدلين-في-سورية

ولفتت الصحيفة البريطانية إلى أن “ست مجموعات من الجبهة الإسلامية رفضت لقاء جنيف”، معتبرة أنه “بالتالي، يستحيل التصور أن يخرج أمر مثمر عن المحادثات، التي يبدو الغرض الأساسي منها الحفاظ على مظاهر الدبلوماسية”.

وقالت “تيليغراف” إنه “بالنسبة لدمشق، التوجهات العسكرية هي لصالح الأسد” متسائلة عما إذا “يمكن التوقع من حلفاء سورية الضغط على الأسد من أجل انتقال سياسي؟” مضيفة “قد يرون أن صعود الجهادين دفع القوى الغربية بعيداً عن تغيير النظام”.

وتابعت الصحيفة “واشنطن تريد رحيل الأسد، لكن أيضاً نجاة الدولة. النافذة أقفلت على تسليح المعتدلين”. ورأت أن “الجهود الغربية ستتحول إلى الاحتواء: حماية لبنان وتركيا واسرائيل والعراق من امتداد الصراع، التحقق من انتشار الجهاديين، تتبع المقاتلين الأوروبيين العائدين إلى بلدانهم، تدمير الأسلحة الكيميائية السورية، والتمني أن لا تتحول محادثات السلام المقبلة إلى مهزلة كاملة”.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock