بلدنا اليوم

سورية المتجددة ترسم مستقبلها .. المراكز الانتخابية تفتح أبوابها

افتتحت المراكز الانتخابية أبوابها أمام المواطنين السوريين منذ الساعة السابعة صباحا للإدلاء بأصواتهم في انتخابات رئاسة الجمهورية .

وبدأ المواطنون بالتوافد إلى المراكز الانتخابية لحظة فتح الصناديق للإدلاء بأصواتهم واختيار رئيسهم لسبع سنوات قادمة في أول عملية انتخابية تعددية يكفلها الدستور الجديد الذي أقر عام 2012 .

ويبلغ عدد الصناديق الانتخابية 11 ألفا و 776 صندوقا موزعا على 9601 مركز انتخابي في المحافظات السورية .

الانتخابات-الرئاسية-السورية-2014

ويتنافس على الانتخابات ثلاثة مرشحين هم ماهر عبد الحفيظ حجار وحسان عبد الله النوري وبشار حافظ الأسد كانت قد أعلنت المحكمة الدستورية العليا قبول طلبات ترشحهم لمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية يوم 10 أيار الماضي الذى أطلق بعده المرشحون حملاتهم الانتخابية واستمرت حتى صباح الثاني من حزيران الجاري .

ووفقا لقانون الانتخابات العامة الذي أقره مجلس الشعب في 21 نيسان من العام الحالي يحق لكل مواطن “أتم الثامنة عشرة من عمره الانتخاب ما لم يكن محروما من هذا الحق أو موقوفا عنه وفقا لأحكام هذا القانون” ويتم التصويت عبر الحضور شخصيا من قبل الناخبين إلى المراكز الانتخابية .

وتواكب الانتخابات الرئاسية نحو 200 وسيلة إعلامية ما بين وكالات أنباء ومحطات تلفزيونية وإذاعات وصحف من مختلف دول العالم بما فيها الدول الغربية.

ونفت وزارة الداخلية في بيان لها أمس الإشاعات التي يقوم البعض بترويجها حول ثقب البطاقة الشخصية أو التصويت عبر الانترنت في حال عدم التمكن من الحضور للمراكز الانتخابية فضلا عن ترويج أخبار كاذبة عن قطع الطرقات بين مراكز المدن السورية وأريافها يوم الانتخابات مبينة أن هذه الإشاعات تهدف إلى التأثير على الجو الديمقراطي لانتخابات رئاسة الجمهورية.

وأوضحت الوزارة أنه لن توضع أي إشارة على البطاقة الشخصية أو جواز السفر لمن يريد أن يمارس حقه الانتخابي كما أن التصويت يكون عبر الحضور شخصيا للناخبين إلى مراكز الاقتراع وأن الوزارة ستتخذ جميع الإجراءات التي تسهل حركة دخول وخروج المواطنين من وإلى مراكز المدن.

توافد كبير للسوريين القادمين من لبنان إلى معبر جديدة يابوس للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية

وشهد معبر جديدة يابوس اليوم توافدا كبيرا للسوريين القادمين من لبنان ممن لم يستطيعوا الادلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية وأتوا ليشاركوا في اختيار الرئيس القادم لسورية.

وذكر موفد “سيريان تلغراف” إلى معبر جديدة يابوس أن السوريين توافدوا منذ ساعات الصباح الأولى للإدلاء بأصواتهم مرددين شعارات وأغاني وطنية ومعبرين عن أملهم بأن يعود الامن والامان الى بلدهم كي يتمكنوا من العودة لحضن الوطن.

وأوضح رئيس المركز الانتخابي في جديدة يابوس مروان سعيد أن المعبر يضم ستة صناديق اقتراع و18 عضو لجنة انتخابية وبدأت عملية الاقتراع بحضور أعضاء اللجنة كاملة منذ الساعة السابعة صباحا وكان هناك مئات المحتشدين من السوريين القادمين من لبنان بانتظار الادلاء بأصواتهم لافتا إلى “أن المركز استقبل خلال النصف ساعة الأولى نحو 500 ناخب.

وأشار الأب فادي بركات إلى أنه قادم للإدلاء بصوته “كواجب وطني ولكي نعبر للعالم اننا في سورية نعيش اليوم الديمقراطية الحقيقية ولنقول نعم للدولة السورية القوية ولا للإرهاب والتكفير الذي مارسته المجموعات الارهابية.

وبين المواطن مازن محمد من محافظة إدلب أنه أتى من لبنان ليدلي بصوته الانتخابي املا في اختيار الرئيس الذي يعمل من أجل أن يعود لسورية الأمن والأمان مضيفا “أريد العودة الى بلدتي كفرتخاريم فمنذ سنتين ونصف السنة لم أزرها وأعتقد أن الانتخابات ستكون طريق جميع السوريين الذين هجرهم الإرهاب للعودة إلى قراهم وبلداتهم”.

وأشارت ليليان حلجوم المقيمة في امريكا الى أنها أتت من أجل المشاركة في الانتخابات بعد أن حرمت الولايات المتحدة السوريين حقهم في الادلاء باصواتهم بإغلاقها السفارة السورية هناك مضيفة “ستقلع الطائرة التي سأستقلها بعد ساعات ولكن لن أغادر سورية قبل الادلاء بصوتي لأقول نعم للحرية والديمقراطية وسورية القوية”.

ولا يزال السوريون يتوافدون إلى المراكز الانتخابية المنتشرة في مختلف أنحاء المحافظات للادلاء بأصواتهم واختيار رئيس لسورية لسبع سنوات قادمة وفقا لقواعد الدستور.

ويبلغ عدد الصناديق الانتخابية 11 ألفا و776 صندوقا موزعا على 9601 مركز انتخابي في المحافظات السورية.

ويتنافس على الانتخابات ثلاثة مرشحين هم ماهر عبد الحفيظ حجار وحسان عبد الله النوري وبشار حافظ الأسد كانت قد أعلنت المحكمة الدستورية العليا قبول طلبات ترشحهم لمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية يوم 10 أيار الماضي الذي أطلق بعده المرشحون حملاتهم الانتخابية واستمرت حتى صباح الثاني من حزيران الجاري.

ووفقا لقانون الانتخابات العامة الذي أقره مجلس الشعب في 21 نيسان من العام الحالي يحق لكل مواطن أتم الثامنة عشرة من عمره الانتخاب ما لم يكن محروما من هذا الحق أو موقوفا عنه وفقا لأحكام هذا القانون” ويتم التصويت عبر الحضور شخصيا من قبل الناخبين إلى المراكز الانتخابية.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock