عالميمحلي

لأول مرة منذ الحرب العالمية الثانية عدد اللاجئين تخطى عتبة الـ 50 مليونا

أعلنت الأمم المتحدة يوم الجمعة 20 حزيران أن عدد اللاجئين في العالم تخطى عتبة الـ50 مليونا للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية.

أصدرت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة تقرير “الاتجاهات العالمية” السنوي، الذي يستند إلى بيانات تم تجميعها من قبل الحكومات والمنظمات غير الحكومية ومن سجلات المفوضية.

وكشف هذا التقرير أنّ عدد اللاجئين قسراً بلغ 51.2 مليون شخص في نهاية عام 2013، أي بزيادة قدرها ستة ملايين شخص عن عام 2012 حين بلغ عدد النازحين قسراً 45.2 مليون شخص.

لأول-مرة-منذ-الحرب-العالمية-الثانية-عدد-اللاجئين-تخطى-عتبة-الـ-50-مليونا

وعزت المنظمة الدولية هذا الارتفاع الكبير إلى الحرب في سورية التي أجبرت مع نهاية العام الماضي 2.5 مليون شخص على اللجوء و6.5 مليون شخص على النزوح داخلياً.

كما تم تسجيل موجات حديثة وكبيرة من النزوح في إفريقيا – وخاصة في جمهورية إفريقيا الوسطى وفي جنوب السودان مع نهاية العام 2013.

ولا يشمل عدد النازحين قسراً عديمي الجنسية في العالم، وعلّلت المفوضية ذلك بأن انعدام الجنسية ليس مرتبطاً بالضرورة بالنزوح، وحسب مكاتب المفوضية حول العالم، فقد ناهز عدد عديمي الجنسية 3.5 مليون شخص في عام 2013، غير أن هذا العدد يساوي حوالي ثلث العدد المقدر فقط لعديمي الجنسية حول العالم.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock