أمني

أمريكا زودت سورية بمعلومات عن “داعش”

بدأ أمس تنسيق عبر وسطاء بين الولايات المتحدة وسورية لمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية»، حسبما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصدر سوري مطلع، على حين خففت واشنطن من الأمر مشددة على عدم وجود أي تنسيق مباشر.

ونقلت الوكالة الفرنسية عن مصدر سوري مطلع على الملف، رفض الكشف عن هويته «بدأ التنسيق بين الولايات المتحدة ودمشق، وقد زودت الأولى الثانية بمعلومات عن الدولة الإسلامية عن طريق بغداد وموسكو”.

وتحدث المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض عن تحليق طائرات استطلاع «غير سورية» فوق دير الزور وحصولها على معلومات عن مواقع التنظيم الجهادي المتطرف نقلتها إلى دمشق، في وقت نفذ سلاح الجو السوري أمس سلسلة غارات «مركزة ومكثفة» استهدفت مراكز لتنظيم «الدولة الإسلامية» في دير الزور.

النسر-السوري

وأكد مصدر إقليمي حسب «أ. ف. ب» أن «دولة غربية تزود الحكومة السورية بلوائح أهداف بمراكز الدولة الإسلامية على الأراضي السورية”.
في الأثناء قال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش ايرنست: «ليس هناك أي مشروع لإقامة تنسيق مع (الرئيس بشار الأسد)، في الوقت الذي نواجه فيه هذا التهديد الإرهابي»، مؤكداً في الوقت نفسه أن أي قرار لم يتخذ في شأن شن غارات على سورية، ولو أن مسؤولاً أميركياً تحدث عن قرار بإرسال طائرات استطلاع فوق الأراضي السورية.

بدوره، قال عضو لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأميركي، إيد رويس: إن على الولايات المتحدة تقديم الدعم للبيشمركة الكردية و«الجيش الحر» لمقاتلة تنظيم «الدولة الإسلامية»، معتبراً أن هدف التنظيم هو إقامة «خلافة إسلامية» تعمل على جذب المهاجرين من حول العالم، ثم توجيه ضربات للغرب.

وفي السعودية، عقد نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أمس مباحثات مع وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل في مدينة جدة تناولت التطورات في الإقليم وسبل «مواجهة التطرف والإرهاب”.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن سفير إيران لدى منظمة التعاون الإسلامي رضا حميد دهقاني أن لقاء عبد اللهيان مع الفيصل «كان جيداً جداً ومثمراً وإن شاء اللـه لمصلحة البلدين والأمة العربية والإسلامية»، مشيراً إلى أن المباحثات شملت «كيفية مواجهة التطرف والإرهاب وضرورة اتحاد الدول الإسلامية والشعوب مع بعضها البعض لمواجهة هذه التحديات”.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock