اقتصاد

صناعيون : ارتفاع الأسعار حتمي والأسواق تعاني من الركود

أوضح صناعيون أن رفع أسعار المنتجات حتمي، بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج مع محاولة البعض منهم ترشيد هذا الارتفاع على مراحل كما أوضح مدير فرع شركة المنظفات “مدار” في سوق الدقاقين بدمشق، حيث رفعت الشركة أسعار منتجاتها مبدئياً بنسبة 10%.

ولفت محمد الخراط الذي يعمل في مجال المواد الغذائية بأن مادة المازوت رغم ارتفاع سعرها، لكنها لم تتوفر وبالنهاية أصبح تجار المازوت ينطلقون من سعر 150 ليرة ليضيفوا عليه ما يعجبهم، هذا إضافة إلى الغش الذي يتعرض له الصناعي لدى شرائه مادة المازوت من السوق السوداء جراء التلاعب وخلط المادة بسوائل أخرى مثل الزيت المحروق، بحسب صحيفة “الوطن” المحلية.

من جانبه أفاد صاحب شركة “فنتازيا” للعبوات البلاستيكية وأكياس النايلون سامر علي، بأن ارتفاع أسعار المازوت وضعت الصناعي أمام خيارات لا يحسد عليها، فإما رفع أسعار المواد والمنتجات وهو ما لم يعد يحتمله السوق، أو البحث عن بدائل أخرى في مقدمتها ضبط وخفض الكلفة التي يكون على رأسها تسريح جزء من العمالة، وهذا ما قام به بعض الصناعيين بالفعل.

صناعيون-ارتفاع-الأسعار-حتمي-والأسواق-تعاني-من-الركود

وأكد أن بعض الصناعيين استغنوا عن جزء من هامش الربح السابق الذي، “ونحن بدورنا نقول الذي سكت عنه بعض الصناعيين بغية تخفيض الكلفة وهو اللجوء إلى التلاعب في مكونات ومواصفات المنتج”.

ولفت عدد من تجار الزيوت والسمون إلى معاناتهم من ارتفاع أسعار العبوات وارتفاع أجور النقل والشحن، حيث بين محمد الحموي “الصخرة الذهبية لتجارة الزيوت” أنه جراء ارتفاع الأسعار المستمر انخفضت القدرة الشرائية لدى المواطن وأصبحنا نشهد حالة تباطؤ في حركة المبيعات بل شبه ركود، حيث بلغ سعر عبوة الزيت سعة 16 كغ إلى نحو 11 ألف ليرة.
وأضاف “أمام هذا الواقع اتجهنا نحو تصنيع عبوات ذات سعات منخفضة من حجم لتر ونصف اللتر، لتناسب قدرة الزبون لكن دون الكثير من الجدوى”، مضيفاً بأنهم لم يتعرضوا لهذا الواقع منذ 40 عاماً تاريخ بدء عملهم، وهذا ما شاطره به صاحب محل الحبال لتجارة الزيوت والسموت في سوق مدحت باشا.

وحول الارتفاعات الكبيرة في أجور النقل والشحن التي أعقبت ارتفاع سعر المازوت اشتكى العديد من التجار منهم صاحب محل الصياد للمواد الغذائية (تاجر جملة) في منطقة البزورية، الذي أوضح بأن أجور الشحن ارتفعت بنسبة 30-40%، هذا إضافة إلى معاناتنا التجار من مزاجية أصحاب سيارات الشحن وتناقض الأجور بحجة عدم توافر المازوت ومشاكل الطريق.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock