اقتصاد

ارتفاع أسعار المولدات الكهربائية في أسواق دمشق لثلاثة أضعاف

ارتفعت أسعار المولدات لثلاثة أضعاف أو أكثر، وفق تجار المولدات في أسواق دمشق، حيث كان سعر مولدة باستطاعة 700 واط هو 3 آلاف ليرة سورية، أما الآن فهي بسعر 15 ألف ليرة سورية، أما مولدة الـ3 آلاف واط فأصبحت بـ40 ألف ليرة سورية كحد أدنى.

و يبدأ سعرالمولدات الصناعية من 150 ألف لتصل إلى 3 ملايين وأكثر حسب الاستطاعة، وبالنسبة للسعة فهي تبدأ تدريجياً من سعة لترين من الوقود للمولدات الصغيرة لتزداد السعة كلما ازدادت استطاعة المولدة، وهي على حسب قول الباعة تصرف ليتراً من المازوت أو البنزين في الساعة، كما أنها تحتاج لعمليات صيانة كل فترة وهي مكلفة في صيانتها فأقل عطل فيها يحتاج لصيانة بمبلغ من 300 ليرة سورية حتى 500 ليرة، لتصل في أعطال أخرى إلى تكلفة بالآلاف، بحسب صحيفة “الوطن” المحلية.

وأشار العديد من أصحاب المحال والمواطنين، أنهم توجهوا لاستخدام بطاريات الشحن واللدات للإنارة في المنازل والمحال بدلاً من المولدات، لكونها أرخص ولا تحتاج للوقود لتشغليها، ويكفي شحن البطارية لتكفي لعدة ساعات، إضافة إلى أنها غير مضرة كما المولدة من حيث الضجة في صوتها أو الدخان الخارج منها، ولكنها لا تستخدم كما المولدة فهي تكفي للإنارة فقط، ولذلك لا يمكن الاستغناء عن المولدة خصوصاً بالنسبة لأصحاب المحال والورش ولمن يحتاجها في تشغيل مضخة المياه.

ارتفاع-أسعار-المولدات-الكهربائية-في-أسواق-دمشق-لثلاثة-أضعاف

بالمقابل أكد معاون وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية عبد السلام علي، على أنه لا يوجد أي حالات احتكار لعمليات استيراد المولدات، “فكل من يتقدم بطلب للسماح بإجازة استيراد ويكون قد استوفى الوثائق المطلوبة يمكنه الحصول على إجازة الاستيراد”.

ولفت لصحيفة “الوطن” المحلية، إلى أن السماح باستيراد مولدات الكهرباء جاء نظراً للحاجة إليها بعد أن أصبح انقطاع الكهرباء في كل سورية هو أمر يومي، وعدم وجود البدائل منها، “على الرغم من أنها تؤدي لهدر كميات كبيرة من المحروقات سواء المازوت أو البنزين”.

وأضاف “أي مواطن أو صاحب محل لن يقوم باستعمال المولدة إلا عند الضرورة، لكونه يقوم بدفع ثمن الوقود العاملة عليه وبالتالي لن يستهلك الوقود من غير حاجة”.

وكان “الاقتصادي” نشر سابقا تقريرا بين خلاله أن انقطاع التيار الكهربائي أدى إلى اشتعال أسعار المولدات.

وتشهد مدينة دمشق وريفها في الفترة الأخيرة، انقطاعات عشوائية للتيار الكهربائي، وفترات متراوحة في التقنين، عدا عن تعرض البنى التحتية الخاصة بالشبكة الكهربائية إلى اعتداءات.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock