رياضة

أولمبياد لندن: إيقاد شعلة الألعاب الأولمبية في اليونان

أوقدت الخميس الشعلة الأولمبية في جبل الاولمب مهد الالعاب الاولمبية القديمة في اليونان، وذلك تمهيدا لانطلاق دورة الألعاب الأولمبية في 27 يوليو/ تموز في العاصمة البريطانية لندن.

وشهد حفل ايقاد الشعلة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية البلجيكي جاك روغ ورئيس اللجنة المنظمة لدورة العاب لندن سباستيان كو والعديد من المسؤولين في اللجنة الاولمبية الدولية ومسؤولون بريطانيون ويونانيون.

وقامت ممثلة بدور الكاهنة الكبرى اينو مينيغاكي، حيث أوقدت الشعلة الاولمبية رمزيا عبر “اشعة الشمس” ثم سلمتها الى حاملها الاول اليوناني سبيروس يانيوتيس بطل العالم في السباحة.

وقال جيمس بيرس مراسل بي بي سي إن الشعلة انطفأت لفترة قصيرة بينما كانت تنقل من المعبد إلى الملعب، لكن بقية المناسبة مرت من دون مشكلات ، وستسلم الشعلة بعد ذلك إلى الملاكم البريطاني الكسندر لوكوس (19 عاما)، وهو ابن مهاجر يوناني.

سبعون يوما

وتستمر رحلة الشعلة في اليونان لمدة أسبوع تزور خلالها خمسة مواقع أثرية كبرى بما فيها الأكروبوليس، قبل ان تصل في 17 مايو/ أيار الجاري الى الملعب الأولمبي القديم في العاصمة أثينا حيث اقيمت الدورة الاولى من الألعاب الاولمبية الحديثة عام 1896.

وبعد ذلك، ستسلم الشعلة الى الوفد البريطاني عقب حفل ليلي.

وسيكون آخر الحاملين للشعلة في اليونان الرباع اليوناني بيروس ديماس ولاعب الجمباز الصيني لي نينغ، الذي كان اخر الحاملين للشعلة الاولمبية في دورة بكين
2008 حيث قام يايقادها في ملعب “عش الطائر” في 8 اغسطس/ آب خلال حفل الافتتاح.

وفي 19 مايو الجاري تبدأ الشعلة رحلتها في الأراضي البريطانية من جنوب غرب انجلترا.

وتستغرق رحلة الشعلة في بريطانيا 70 يوما تقطع خلالها 12875 كيلومترا حتى تصل إلى حفل الافتتاح المقرر في 27 يوليو في لندن.

وتظل الشعلة موقدة طيلة ايام المنافسة، حسبما كان معمولا به في الألعاب القديمة في أولمبيا، وهو تقليد أعيد احياؤه عام 1936 خلال دورة الألعاب الأولمبية في برلين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock