تنس

طفرات عالم الكرة الصفراء في عام 2014

ظهرت العديد من النجاحات والطفرات وبعض الإخفاقات في ملاعب التنس “الكرة الصفراء” في عام 2014، أبرزها في سلسلة البطولات الأربع الكبرى “غراند سيلم”.

ومن أبرز النجاحات في الموسم الماضي، هو احتفاظ الروسية ماريا شارابوفا بلقب بطولة فرنسا المفتوحة، ثاني البطولات الأربع الكبرى التي تقام على ملاعب رولان غاروس الرملية، وإحراز الماتادور الإسباني رافائيل نادال لقبه التاسع في هذه البطولة (رقم قياسي).

ماريا-شارابوفا

ومن النجاحات الكبيرة أيضا عودة المايسترو السويسري روجيه فيدرر (32 عاما)، إلى ملاعب التنس بقوة، فبالرغم من أنه لم يحرز أي لقب من سلسلة البطولات الأربع الكبرى الذي يحمل الرقم القياسي بعدد مرات الفوز بها برصيد 17 لقبا، لكنه برهن بانه “الذهب الذي لا يصدأ” فقد حقق جميع أحلامه بإحراز كأس ديفيس للفرق، لأول مرة في تاريخه على حساب منتخب فرنسا.

وصعد روجيه إلى المركز الثاني في التصنيف العالمي، وذلك بعد أن كانت المؤشرات تقود إلى الاعتقاد بأن العد العكسي قد بدأ بالنسبة للمايسترو السويسري وبات على حافة الاعتزال، عقب موسم 2013 الذي كان الأسوأ بعد عشر سنوات في القمة بسبب آلام في الظهر.

فافرينكا يفوز بباكورة البطولات الأربع الكبرى

أما الموسم فقد بدأ من طفرة كبيرة، آلا وهي فوز السويسري الآخر ستانيسلاس فافرينكا بلقب بطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى، لفردي الرجال، على حساب النجم الكبير نادال.

أما لدى السيدات، فقد توجت الصينية لي نا بلقب بطولة أستراليا وذلك لأول مرة في تاريخها أيضا، بفوزها في المباراة النهائية على السلوفاكية دومينيكا تسيبولكوفا.

نادال ملكا لملاعب رولان غاروس.. وشارابوفا سيدة لها

واحتكر الماتادور رافائيل نادال، ملك الملاعب الرملية، لقب بطولة فرنسا المفتوحة، ثاني البطولات الأربع الكبرى التي تقام على ملاعب رولان غاروس الرملية بفوزه بلقب البطولة للمرة التاسعة (رقم قياسي) في آخر 10 سنوات، ولم تفلت منه إلا نسخة عام 2009، عندما خرج من الدور ثمن النهائي على يد السويدي روبن سودرلينغ، وذهب اللقب إلى المايسترو فيدرر.

وفاز نادال في المباراة النهائية على العملاق الصربي نوفاك دجوكوفيتش، وحرمه بذلك من الفوز بلقب البطولة لأول مرة في تاريخه.

واحتفظت الروسية ماريا شارابوفا، التي أنهت موسم 2014 في المركز الثاني في التصنيف العالمي، بلقب بطولة فرنسا المفتوحة، على حساب الرومانية سيمونا هاليب بفوزها عليها بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة، بواقع: (6-4) و (6-7) و (6-4) في المباراة النهائية التي جرت بينهما في 7 يونيو/حزيران الماضي.

بترا كفيتوفا سيدة لويمبلدون.. ونوفاك دجوكوفيتش ملكا

كما تألقت التشيكية بترا كفيتوفا، المصنفة رابعة عالميا، وأحرزت للمرة الثانية في تاريخها بعد عام 2011، لقب بطولة ويمبلدون للتنس، ثالث البطولات الأربع الكبرى، التي تقام على الملاعب العشبية، على حساب الكندية أوجين بوشار بتغلبها عليها بسهولة بمجموعتين نظيفتين بواقع: (6-3) و (6-0) في المباراة النهائية التي جرت بينهما في 5 يوليو/ تموز الماضي.

وعلى غرار كفيتوفا، فقد توج الصربي نوفاك دجوكوفيتش، بلقب البطولة للمرة الثانية في تاريخه في عام 2011، على حساب العملاق السويسري روجيه فيدرر بتغلبه عليه بثلاث مجموعات مقابل مجموعتين، تفاصيلها: (6-7) و (6-4) و (7-6) و (5-7) و (6-4) في المباراة النهائية التي جرت بينهما يوم الأحد 6 يوليو/ تموز.

ورفع نوفاك جوكوفيتش (27 عاما)، بذلك رصيده إلى سبعة ألقاب من سلسلة البطولات الأربع الكبرى، منها أربعة في بطولة أستراليا المفتوحة، وواحدة على ملاعب فلاشيغ ميدوز، وانتزع المركز الأول في التصنيف العالمي للاعبي التنس المحترفين من النجم نادال.

نوفاك-دجوكوفيتش-وروجيه-فيدرر

الكرواتي تشيليتش يختتم طفرات الكرة الصفراء بفوزه في كلاعب فلاشينغ ميدوز

واختتم الكرواتي مارين تشيليتش طفرات عالم الكرة الصفراء، بإحرازه باكورة ألقابه الكبرى، بتتويجه بلقب بطولة الولايات المتحدة الأمريكية، آخر البطولات الأربع الكبرى، التي تقام على ملاعب فلاشينغ ميدوز الصلبة، على حساب إحدى طفرات الموسم أيضا الياباني كي نيشيكوري، مفاجأة الموسم 2014، ودخولهما إلى نادي العشرة الاوائل.

أما لقب فردي السيدات، فقد كان من نصيب الدبابة الأمريكية سيرينا وليامز، وذلك للمرة الثالثة على التوالي والسادسة في تاريخها، رافعة رصيدها إلى 18 لقبا كبيرا وعادلت رقم مواطنتيها كريس ايفرت، ومارتينا نافراتيلوفا.

واحتفظت سيرينا وليامز (33 عاما)، بعرش صدارة التصنيف للاعبات التنس المحترفات للعام الرابع على التوالي.

إخفاقات موسم 2014

أما من الإخفاقات التي حدثت في الموسم 2014، عجز النجمة الدنماركية كارولين فوزنياتسكي عن الفوز بأي لقب كبير في هذا الموسم، وأي لقب من سلسلة البطولات الأربع الكبرى، في مسيرتها الاحترافية حتى الآن، بالرغم من أنها كانت قريبة من أول لقب ولكنها خسرت في نهائي بطولة أمريكا المفتوحة أمام صاحبة الأرض سيرينا وليامز.

وتراجعت فوزنياتسكي إلى المركز الثامن في التصنيف العالمي للاعبات التنس المحترفات، علما بأنها كانت في القمة في عامي (2010 و 2011).

الصربية-آنا-إيفانوفيتش

كما أخفقت النجمة الصربية، آنا إيفانوفيتش، في الفوز بأي لقب كبير، بالرغم من تألقها في بعض الدورات، وفازت هذا العام في أربع دورات وهي: أوكلاند، ومونتيري، وبرمنغهام، وطوكيو، لترفع رصيدها إلى 15 لقبا في مسيرتها الاحترافية.

وأنهت الحسناء الصربية موسم 2014 بالمركز الـ 5 في التصنيف العالمي للاعبات التنس المحترفات، علما أنها كانت في قمة الترتيب العالمي عام 2008، عقب فوزها ببطولة فرنسا المفتوحة “رولان غاروس”.

وكانت البيلاروسية فيكتوريا ازارينكو التي لاحقتها لعنة الاصابات، الخاسرة الأكبر في عام 2014، فقد خرجت من نادي العشر الأوائل. كما خفت وهج الرومانية سيمونا هاليب بشكل كبير بالرغم من تشبثها بالمركز الثالث في التصنيف العالمي.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock