عسكري

واشنطن .. مطالبات برفع الحدود لقتال “داعش”

طالب وزيرا الخارجية والدفاع الأمريكيان، “جون كيري” و”آشتون كارتر”، طالبا لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس بدعم طلب الرئيس أوباما تفويضا لمواجهة داعش دون التقيد بالحدود الجغرافية.

في جلسة استماع لبحث التفويض الذي طلبه الرئيس الأمريكي “باراك أوباما” من الكونغرس لاستخدام القوة ضد “داعش”، قال وزير الخارجية الأمريكي “جون كيري” إن هناك جماعات إرهابية تعمل لاستهداف الولايات المتحدة، مؤكدا أن ضربات التحالف قطعت الكثير من طرق الإمداد للتنظيم في العراق وسوريا.

واشنطن

و يتضمن الطلب منح الرئيس أوباما تفويضا واضحا لملاحقة العناصر المسلحة في هذا الصراع ضد “داعش”، بالإضافة إلى الأشخاص أو القوى المرتبطة بهم. ومع أن الطلب يتضمن قيودا معينة إلا أنه يعطي المرونة التي يحتاجها الرئيس لإنجاح الحملة العسكرية. كما يتضمن الطلب كذلك إزالة القيود الجغرافية.

وزير الدفاع الأمريكي، هو الآخر، ربط استكمال الحملة العسكرية ضد داعش خلال 3 أعوام بوجود تفويض من الكونغرس، مؤكدا أن ذلك الإجراء سيوفر حرية التعامل في الحرب ضد داعش، أما رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، الجنرال “مارتن ديمبسي”، فأعرب عن قلق بلاده من دعم إيران لقوات تقاتل داعش، وما أسماه بالنشاط الإيراني في العراق وسوريا موضحا أن واشنطن تراقب تلك التحركات عن كثب. وكشف “ديمبسي” عن تنسيق أمريكي مع الأتراك للتوصل لاتفاق وفرض منطقة حظر طيران في سوريا.

ويؤكد متابعون أن الطلب يمنح الإدارة المرونة اللازمة لمحاربة التنظيم كيفما تشاء لكنه لا يشكل استراتيجية كافية لإضعافه ودحره.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock