أمني

تأكيد عراقي لتعاون أمني استخباراتي مع روسيا وإيران وسوريا في بغداد

أعلنت قيادة العمليات المشتركة للقوات المسلحة العراقية السبت 26 سبتمبر/أيلول عن تعاون استخباراتي وأمني مع كل من روسيا وإيران وسوريا لمواجهة التهديد الذي يمثله تنظيم “داعش”.

وجاء في بيان قيادة العمليات المشتركة للقوات المسلحة العراقية أن الاتفاق جاء بعد “تزايد قلق روسيا من وجود آلاف الإرهابيين من روسيا ينفذون أعمال إرهابية إلى جانب التنظيم”، بينما كان وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري قد نفى الجمعة 25 سبتمبر/أيلول علمه بوجود خبراء عسكريين روس في العراق للتنسيق مع القوات العراقية.

القوات-العراقية-الخاصة-لمكافحة-الإرهاب

وكان مصدر عسكري دبلوماسي في موسكو كشف السبت 26 سبتمبر/أيلول عن قرار روسي سوري عراقي إيراني بإنشاء مركز معلوماتي في بغداد يضم ممثلي هيئات أركان جيوش الدول الأربع، وسيترأس العراق المركز لمدة 3 أشهر، وفقا لما تم الاتفاق عليه بين الدول الأربع حيث سيتناوب ضباط من سوريا والعراق وإيران على إدارة المركز.

وتتلخص الوظائف الأساسية للمركز المذكور في جمع ومعالجة وتحليل المعلومات عن الوضع في منطقة الشرق الأوسط في سياق محاربة تنظيم “الدولة الإسلامية”، مع توزيع هذه المعلومات على الجهات المعنية وتسليمها إلى هيئات أركان القوات المسلحة للدول المشاركة في المركز.

وحسب المصدر العسكري الدبلوماسي الروسي فإن إنشاء المركز المعلوماتي سيكون خطوة هامة على طريق توحيد جهود دول المنطقة في مواجهة الإرهاب الدولي وتنظيم “داعش” في المقام الأول، وهو ما سيخلق في الأفق القريب ظروفا مواتية لتشكيل لجنة تنسيق على أساسه لضمان التخطيط العملياتي وإدارة قوات روسية وسورية وعراقية وإيرانية في محاربتها لـ”داعش”.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock