عالميمحلي

الكرملين : بوتين لم يبحث مع كيري مشاركة الأسد في انتخابات 2017

نفى الكرملين ما تناقلته وسائل الإعلام حول طلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإشراك الرئيس السوري بشار الأسد في انتخابات 2017، وذلك أثناء لقائه مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف الأربعاء 30 ديسمبر/كانون الأول، “لا، إن ذلك عار عن الصحة. وجرى أثناء اللقاء مع وزير الخارجية الأمريكي بحث آفاق التسوية السياسية في سوريا والعملية المتعددة المراحل لهذه التسوية. وأكد الرئيس بإصرار على أنه لا يمكن تقرير مستقبل النظام السوري الداخلي من الخارج، وأن الشعب السوري فقط قادر على ذلك”.

بوتين-وكيري-في-الكرملين

وكانت وكالة “بلومبرغ” قد نقلت عن “مصادر مطلعة” في وقت سابق أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري ضرورة إشراك الرئيس السوري بشار الأسد في الانتخابات عام 2017.

وبحسب الوكالة، فإن الرئيس الروسي أعرب خلال لقائه مع الوزير الأمريكي في 15 ديسمبر/كانون الأول عن قناعته بأن الأسد سيفوز بالانتخابات في حال مشاركته.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن موسكو لا تعارض مشاركة جماعات المعارضة السورية التي تدعمها دول الخليج وتركيا، في العملية السياسية، لكن ذلك فقط في حال تخليها عن القتال.

من جانبه لم يتفق كيري مع بوتين وأشار إلى أن واشنطن قد بدأت إعداد قواعد للتصويت ستحد من فرص الأسد في تحقيق الفوز.

يذكر أن موسكو أعلنت مرارا أن مسألة تحديد شكل الدولة السورية في المستقبل واختيار قيادتها يعودان للسوريين فقط.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock