أمني

إندونيسيا : الجماعات المتطرفة في البلاد تتلقى تمويلا من جهات في سورية وأستراليا

أعلن وزير الأمن الإندونيسي أن المجموعات الإسلامية المتطرفة في بلاده تتلقى أموالا من أستراليا وسوريا، ما يعزز المخاوف من أن تكون الشبكات المتطرفة تستهدف أكبر بلد مسلم في العالم.

وكان الوزير لوهوت بنجيتان يتحدث أمام منتدى دفاعي في سنغافورة الاثنين 25 يناير/كانون الثاني قبل أقل من أسبوعين على هجمات منسقة في جاكرتا أوقعت 4 قتلى بين المدنيين.

وأكد الوزير التحقق من إرسال نحو 800 ألف دولار الأسبوع الماضي إلى المجموعات المتطرفة في إندونيسيا، وكان تنظيم “داعش” أعلن مسؤوليته عن هجمات يناير/كانون الثاني، ما أثار مخاوف من حصوله على موطئ قدم في جنوب شرق آسيا.

قوات-الأمن-الخاصة-الإندونوسية

وقال الوزير “نتتبع الآن كيف يحصلون على التمويل”، وأضاف أن “نحو 100 ألف دولار مصدرها مدينة الرقة السورية، معقل التنظيم المتطرف وصلت لدعم الانشطة المتطرفة في إندونيسيا، في حين وصل مبلغ 700 ألف دولار من أستراليا”، مؤكدا عدم معرفة مصدر الأموال التي تأتي من استراليا.

وتابع الوزير “تعمل وكالاتنا في الوقت الراهن بشكل جدي في محاولة لرصد هذا الدعم المالي، لأنه من دون التمويل لا أعتقد أنه يمكنهم التحرك بقوة أكبر”، لكنه لم يعط تفاصيل أخرى عن الأموال.

وشدد بنجيتان على الحاجة إلى مزيد من التعاون الدولي، قائلا إنه “لا يمكن لدولة بمفردها محاربة هذه التهديد”.

وأشار الوزير إلى معلومات تتقاسمها أستراليا مع إندونيسيا حول تدفق الأموال، بالإضافة إلى الخط الساخن للتواصل مع سنغافورة كأمثلة على “التعاون الجيد” بين الدول.

وقال بنجيتان أيضا إن “الأسلحة المستخدمة في هجمات جاكرتا تم تهريبها من جزيرة مينداناو في جنوب الفيليبين إلى بلدة بوزو الإندونيسية”.

وأكد الوزير الاندونيسي ووزير الدفاع السنغافوري نغ انغ هين أن التمويل والدعم اللوجستي من الخارج دليل على أن الجماعات الإرهابية في المنطقة تعمل على تحسين التنسيق فيما بينها.

وقال الوزير الاندونيسي للصحافيين في مؤتمر مشترك مع بنجيتان “هناك شبكة تمويل دولية يجب أن نحاول خنقها لقطع تدفق الأموال”.

واضاف “كلما تعاونا أكثر كلما أصبحنا أكثر قوة، إنها معركة قد تستمر عشرات السنين، نحن بحاجة إلى العديد من الشركاء”.

وكشفت سنغافورة الأسبوع الماضي أنها قبضت على 27 من عمال البناء البنغلادشيين العام الماضي ممن يدعمون “الفكر المتطرف المسلح” لتنظيمات مشابهة لداعش ورحلت 26 منهم.

وقال مسؤولون إن “هؤلاء كان يجري إعدادهم لتنفيذ هجمات في وطنهم وأماكن أخرى، لكن يمكنهم أن يتحولوا بسهولة ضد سنغافورة”.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock