عالمي

برلين : ليست حربا باردة .. لكنها أخطر

أعرب وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير عن اعتقاده بأن ما تشهده العلاقات بين روسيا والغرب ليست حربا باردة، لكنه أمر أكثر صعوبة وتعقيدا.

وقال شتاينماير خلال مؤتمر صحفي عقد الاثنين 15 فبراير/شباط في بروكسل: “أرى أن النزاع الذي نتعامل معه حاليا أكثر تعقيدا من نزاعات عصر الحرب الباردة”.

وأوضح أن “ظلال الماضي، وهي ظلال الحرب الباردة، لا تزال تلعب دورا معينا، لكن النزاعات الإقليمية في الشرق الأوسط تغلبها”، مشيرا إلى الخلافات العرقية والطائفية في المنطقة.

وزير-الخارجية-الألماني-فرانك-فالتس-شتاينماير

ونوه الوزير الألماني بصعوبة إيجاد حل للنزاع في سوريا، بسبب ضرورة دعوة جميع الأطراف المعنية به إلى طاولة المفاوضات، وليس الجانبين فقط.

وشدد على عدم جدوى تبسيط الأمور في الأوضاء الراهنة، حيث اعتبر الخطاب حول الحرب الباردة “تبسيطا”. وأردف قائلا: “علينا أن نأخذ بعين الاعتبار تعقد وتاريخ هذا النزاع، إذا كنا نريد بالفعل التوصل إلى تخفيف التوتر”.

وفيما يتعلق بالجهود الدولية الرامية إلى تسوية الأزمة السورية، قال شتاينماير: “أعتقد أن الحديث عن أن تلك الجهود محكوم عليها بالفشل، أمر غير مبرر… في هذه الحالة، يجب علينا أن نعرف ما هي البدائل المتوفرة لدينا في السياسة الخارجية”.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock