عالميعربيمحلي

معصوم : الغارات الروسية على داعش في سوريا تصب في مصلحة العراق

أكد الرئيس العراقي فؤاد معصوم أن العملية العسكرية الروسية في سوريا ضد تنظيم “داعش” والمجاميع الإرهابية الأخرى لها تأثير إيجابي على مكافحة الإرهاب في العراق.

وصرح معصوم لوكالة “نوفوستي” الثلاثاء 8 مارس/ آذار خلال زيارته للقاهرة أن: “أي ضربات في كل نقطة، حتى في المغرب، أفريقيا، إذا كانت تستهدف داعش نحن نستفيد منها.. لأن خطر داعش ليس فقط في قواته تلك الموجودة في العراق وسوريا، ولكن أيضا في بلدان أخرى من العالم. ونحن رأينا ماذا فعلوا في فرنسا وغير فرنسا”.

الرئيس-العراق-فؤاد-معصوم

من جهة أخرى قال الرئيس العراقي إن بغداد ليس لديها أي اعتراض على التحالف الموجود بين روسيا وإيران وسوريا، موضحا في الوقت نفسه أن هذا لا يعني تأييد بغداد للحكومة السورية.

وأضاف أن “الأولية لمكافحة إرهاب داعش قبل كل شيء وفوق كل شيء”، مشيرا إلى أن العراق ليس جزءا من التحالف بين روسيا وإيران وسوريا. وقال معصوم إن “روسيا دولة صديقة وعلاقتنا جيدة ولكننا لم ندخل ضمن هذا التحالف. ولكن ننسق، عبر مركز تنسيق بين هذه البلدان الثلاثة الموجود في بغداد”.

هذا وذكر معصوم أن العراق يرحّب بالمساعدة من كل دول العالم لمواجهة داعش، موضحا “نحن نطلب المساعدة من كل جهة، وهذا شيء مشروع، والمساعدات أحيانا تأتي مجانا ونحن نشكرهم، وأحيانا تأتي مقابل نفط، أو مقابل قروض”.

ولفت أن العلاقات التي تربط العراق مع الاتحاد الروسي هي علاقات جيدة، مشيرا إلى أن “العديد من مشاريعنا تقوم بها روسيا بناء على اتفاقيات الآن وحتى سابقا مع الاتحاد السوفياتي”. وعبّر عن رضاه عن عمل الشركات الروسية الكبيرة التي تعمل في العراق مثل “لوك اويل” و”غازبروم نفط”.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock