تحقيقات وتقارير

تقرير : السلاح الكيميائي استعمل 161 مرة منذ بداية الصراع في سورية

قالت الجمعية الطبية السورية الأمريكية في تقرير نشرته الاثنين 14 مارس/آذار إنه تم استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا ما لا يقل عن 161 مرة منذ بداية الصراع.

وأضافت الجمعية الطبية السورية الأمريكية في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني أنها حصلت على هذه المعطيات من مصادر طبية، مشيرة إلى أن الهجمات بالأسلحة الكيميائية أسفرت عن مقتل 1491 شخصا، وخلفت أكثر من 14500 مصاب، كما توجد 133 حالة إصابة أخرى لم يتم التأكد منها.

مئات-القتلى-جراء-استعمال-أسلحة-كيميائية-في-سوريا

ووفقا للتقرير، فإن 161 ضحية تعرضت لهجوم بمواد كيميائية، وأن 104 حالات استعمل فيها الكلور، وثلاث حالات استعمل فيها السارين، والخردل استخدم في حالة واحدة، في حين كان هناك 53 حالة استعمل فيها الغاز، ولم يتم التوصل بعد إلى الجهة المسؤولة عن هذه الهجمات.

كما أضاف التقرير أن 77% من الهجمات بالسلاح الكيميائي وقعت بعد صدور قرار مجلس الأمن رقم 2118 في شهر سبتمبر/أيلول عام 2013، حينها نص القرار على فرض المراقبة الدولية على سوريا والتخلص من برنامجها الكيميائي، كما وقع 69 هجوما ذات طابع كيميائي عام 2015.

وأشار التقرير إلى أن أكبر هجوم باستعمال مواد كيميائية وقع في 21 أغسطس/آب عام 2013 في غوطة دمشق الشرقية، حيث استعملت فيه مادة السارين، ما أسفر عن سقوط 1242 ضحية.

وتشير معطيات من الأمم المتحدة إلى أن الصراع في سوريا الذي بدأ في مارس/آذار عام 2011، أسفر حتى الآن عن سقوط أكثر من 220 ألف قتيل.

يشار إلى أن الجمعية الطبية السورية الأمريكية أسست عام 1998، مسجلة رسميا في الولايات المتحدة الأمريكية، وتملك شبكة من الأطباء والناشطين والإغاثيين في العمل الطبي في مختلف مناطق سوريا.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock