مقالات وآراء

هل يعكس مقتل “أبو فراس” أزمة “جبهة النصرة” ؟

تلقت “جبهة النصرة” ضربة موجعة بقتل المتحدث باسمها أبو فراس السوري في غارة جوية أمريكية استهدفت مقرا لـ”جند الأقصى في شمال غرب مدينة إدلب

وقتل عشرون آخرون في الغارة، التي استهدفت نقطتين أخريين لما يعرف بـ”جند الأقصى” و”جبهة النصرة” بريف إدلب الشمالي.

وثمة أسئلة كثيرة تطرح عن أسباب قتله في هذه المرحلة: هل هو إجراء تكتيكي بانتظار اجتماع موسع، كما جرى مع قياديين في حركة “أحرار الشام” قبل سنتين في رام حمدان بريف إدلب؟ أم أن المسألة مرتبطة بالمعركة التي فتحتها “النصرة” في ريف حلب الجنوبي وسيطرتها على بلدة العيس؟ أم أن الأمر يعود إلى الصراع المتزايد بين ما يسمى “أحرار الشام” و”النصرة”؟ وبالتالي، إلى الهوة الكبيرة التي ظهرت بين “الجبهة” والفصائل الإسلامية الأخرى، ومن ضمنها “جيش الإسلام”؟ أم لأن الرجل رفض الانفصال عن “القاعدة” في وقت تمارس فيه ضغوط على “النصرة” للانفصال عن التنظيم الإرهابي؟..

أبو-فراس-السوري

من الصعب تحديد أي من الأسباب كان وراء عملية القتل هذه. وربما تكون هذه الأسباب كلها مجتمعة وراء ذلك، وخاصة أن الولايات المتحدة قلما تستهدف النصرة على الرغم من عدم انضوائها في الهدنة العسكرية المبرمة في سوريا.

وفيما يتعلق بمعارك حلب، فإن العملية تمت بمشاركة “أحرار الشام” و”جيش الإسلام” وفصائل أخرى منضوية ضمن الهدنة باستثناء “جبهة النصرة”، ولا يعقل أن تكون هذه العملية سببا في قتله. وغالب الظن أن واشنطن تريد ضرب الجناح المتشدد في الجبهة، في ضوء الخلافات التي قد تنفجر في أي لحظة مع الفصائل الإسلامية الأخرى.

فقد فشلت منذ أكثر من شهرين جهود زعيم “النصرة” الجولاني في إقناع الفصائل المتنافسة بالاندماج في كيان واحد، مقابل موافقة الجولاني على تغيير اسم “الجبهة” من دون الانفصال عن “القاعدة”. وهو شرط تطالب به حركة “أحرار الشام” التي أقدمت على انعطافة أيديولوجية العام الماضي بإصدارها بيانا توضيحيا حول هويتها، ونشر مقالتين قبل ذلك للمسؤول الإعلامي في الحركة لبيب النحاس كتبهما في صحيفتي “واشنطن بوست” الأمريكية و”ديلي تلغراف” البريطانية.

وقُتل أيضاً أبو فراس السوري المعروف بغلو تطرفه، فهو شخصية غير عادية، تعدُّ آخر شخصيات “الرعيل الأول” الذي صاحب أبا عبد الله، كما يحب الإرهابيون تسمية أسامة بن لادن.

وغلوه بدا واضحا في كثير من تصريحاته وتعليقاته، وخاصة في مقالتيه الشهيرتين “عندما ينطق الرويبضة” و “أنا النذير العريان”، اللتين كتبهما أواخر العام الماضي وأكدتا غلوه؛ حيث كفّر الجميع بما في ذلك معظم الفصائل الإسلامية مثل “أحرار الشام” و “جيش الإسلام”؛ الأمر، الذي ساهم مع عوامل أخرى في توتير العلاقة بين “النصرة” و”الأحرار”.. فقد وصف “الأحرار” بالسماعين ووصف زهران علوش بالزنكي، قائلا: “ما هو الفرق بين جماعة السمًّاعين والزنكي، علما أن السمًّاعين مرتبطون بحلف مع علوش، ويسعون لحلف مع الزنكي وأمثالهم؟”.

ولقيت مقالته “أنا النذير العريان” ردود أفعال غاضبة من كثير من النشطاء الإسلاميين في سوريا؛ حيث وصف ما أُطلق عليه “ميثاق الشرف الثوري”، الذي وقعته عدة فصائل، على رأسها “الجبهة الإٍسلامية” و”فيلق الشام” و”الاتحاد الإسلامي”، بالضلالات. الأمر، الذي وضع “النصرة” في موقف الغلاة، وكشف عن وجود تيارين متباينين داخل الجبهة، وإن لم تظهر ملامحهما بشكل واضح: تيار مؤيد للانخراط والعمل مع قوى إسلامية أخرى مثل “أحرار الشام”، وقد يقبل فكرة الانشقاق عن “القاعدة”؛ وتيار آخر يرفض الانشقاق ويكفر بقية الفصائل. وهذا التيار الأخير يُعد أبو فراس السوري ممثلا رئيسا له.

وعلى الرغم من تاريخه مع “القاعدة”، فإن الرجل حُجم في الفترة الأخيرة من قبل زعيم “الجبهة” أبي محمد الجولاني الذي بدأ بتهميش أبي فراس عبر تعيينه مسؤولا عن المعاهد الشرعية؛ وهو ملف تنظيري وليس عملياتيا، قبل أن يسحب منه هذا الملف مؤخرا.

لكن شخصا بمكانته وبأفكاره ظل يشكل تهديدا، سواء كان الأمر داخل “جبهة النصرة” أو من الفصائل القريبة، ولا يستبعد أن تكون معرفة مكان الاجتماع قد تمت بتسريب معلومات من هذا الطرف أو ذاك من أجل إبعاد المنافسين لهم.

ومن المبكر معرفة تأثير غياب أبي فراس السوري على أداء الجبهة أو علاقة الأخيرة مع القوى الإسلامية الأخرى، ولا سيما “أحرار الشام”، في ظل حالة الستاتيكو الميداني الناجمة عن الهدنة.

سيريان تلغراف | حسين محمد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock