الصحف المحلية

الوطن : سوريا تدرب 30 ألف مواطن لردع الهجوم الخارجي

أعلن مدير الدفاع المدني في دمشق العميد شوكت محمد عن خطة لتدريب 30 الف مواطن سوري على أعمال الدفاع المدني وذلك للحيلولة دون التدخل العسكري الخارجي والعنف المثار في الداخل جراء إثارة ودعم اجنبي .

وأعلنت مديرية الدفاع المدني بأنها تعد خطة لتدريب 30 الف مواطن على أعمال الدفاع المدني. وقال مدير الدفاع الوطني في دمشق العميد شوكت محمد: إن المديرية تخطط لتدريب ثلاثين ألف مواطن خلال العام القادم على أعمال الدفاع الوطني في مجالات الإطفاء والإسعاف والإنقاذ والوقاية والدفاع المدني العام وتشمل جميع الجهات والمؤسسات العامة والمنظمات والقطاع الخاص وتاتي هذه الاجراءات مع تزايد مخاطر التدخل العسكري الخارجي والعنف الداخلي في سوريا.

وأضاف: إن التدريب على الدفاع المدني في المديرية التي مقرها محور مدخل المليحة مستمر دون انقطاع وعلى مدار العام دون أي رسوم أو كلف مادية.

ووفقاً لما نقلته صحيفة الوطن السورية، فقد كشف محمد عن توقف التدريب خارج المديرية بسبب قلة المدربين ووسائط النقل المطلوبة وأن التدريب خارج المديرية وخاصة في جهات القطاع الخاص يتم بشروط أبرزها قيام من اتبع دورة قائد فوج إطفاء مدة لا تقل عن سبعة أسابيع الذي يحق له التدريب في المنشآت خارج المديرية ويقتصر دور المديرية على الإشراف وإجراء عمليات الفحص ومنح الشهادات بعد انتهاء الدورة؛ وأشار كذلك إلى أن المديرية أعدت دراسة عن الدفاع المدني والقوى العاملة والإمكانات والمواد والتجهيزات وأعمال الإيواء والإنقاذ والملاجئ ووضعت التصنيفات اللازمة لها وغيرها من القضايا التي تتعلق بأعمال الدفاع المدني، مبيناً أن المديرية تتجنب الحديث عن الزلازل والكوارث وكيفية مواجهتها وتوعية الجمهور في هذه الجوانب لعدم إثارة الرعب.

وفي السياق، لفت مدير الدفاع المدني، حسبما نقلت الصحيفة، إلى تحويل معظم الملاجئ في الأبنية السكنية إلى الاستثمار في نشاطات مختلفة من لجان الأبنية على الرغم من أن القوانين والأنظمة تلزم بتخصيص مساحة 2.5% من كامل البناء للملاجئ، وقال: نحن لا نستطيع معالجة هذه المشكلة لأننا جهة استشارية فقط في هذا الجانب ويقتصر عملنا فيه على كتابة تقرير عن هذه الملاجئ قبل إرساله إلى أمن المنشآت والملاجئ حيث يوجه بعد ذلك إلى البلدية المعنية للتنفيذ بالإخلاء أو التشميع بالأحمر.

سيريان تلغراف | الوطن السورية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock