اقتصاد

إنجاز المخطط التنظيمي لداريا ودراسة تنظيم حرستا وسبينة

أكد عضو المكتب التنفيذي في “محافظة ريف دمشق” منير شعبان، بدء دراسة المخططات التنظيمية لمناطق حرستا وسبينة بريف دمشق، وفق القانون رقم 10، مع جهوزية المخطط التنظيمي لمدينة داريا بشكل شبه نهائي.

وأضاف شعبان أن “مجلس مدينة داريا” أخذ قراراً بصدور المخطط التنظيمي للمدينة كونه شبه منجز، وسيتم إعلانه قريباً.

وتابع شعبان، أنه يوجد قرار بتقييم المخطط التنظيمي الخاص بمنطقة سبينة، وخاصة حي غزال كونه تجمع مخالف، حيث يوجد مخطط إلا أنه غير مطبق على الوقع، لذا يجري حالياً إعادة تقييمه ودراسته بشكل حضاري يتناسب مع المرحلة القادمة كما ذكر.

وأضاف، أن الأمر ينطبق على باقي المناطق التي تحتاج إلى تنظيم مثل الحجر الأسود، حيث طلبت المحافظة من جميع رؤوساء الوحدات الإدارية بإعادة تقييم المخططات التنظيمية لمناطقهم، ومعالجة التجمعات المخالفة، ليصار رفع قرار بعدها إلى المحافظة والتي تتابع بدورها الموضوع مع اللجنة الإقليمية والمحافظ.

وتولي الحكومة حالياً اهتمامها لتنظيم مناطق السكن العشوائي في سورية، والبالغة 157 منطقة ضمن مختلف المحافظات، على أن يجري بعدها تنظيم باقي المناطق وفق القانون 10.

وأثير موضوع المناطق التنظيمية في 2012، عندما صدر المرسوم رقم 66 والذي ينص على إحداث مناطق تنظيمية تسهم بمعالجة بعض أهم المناطق العشوائية في دمشق، منها بساتين الرازي وداريا وكفرسوسة والقدم، ثم تم تعميم الفكرة لتشمل مختلف المناطق السورية العشوائية منها والمنظمة وفق القانون رقم 10 الصادر في نيسان 2018.

وتكون الأولوية في تطبيق القانون رقم 10 لمناطق السكن العشوائي ضمن دمشق، على منطقتي جوبر والقابون، ثم تأتي باقي المناطق سواء المنظمة أو المخالفة لاحقاً، وفق ما أعلنه عضو المكتب التنفيذي في “محافظة دمشق” فيصل سرور مؤخراً.

وحالياً يجري إعداد دراسات لتنظيم بعض المناطق في المحافظات منها، مدخل دمشق من مبنى البانوراما حتى ضاحية حرستا، والغوطة الشرقية بريف دمشق، إضافة إلى منطقة باب عمرو بحمص ومناطق عشوائية في حلب، وحماة، ودير الزور، وبعضها أصبح جاهزاً وسيتم إعلانه قريباً.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock