اقتصاد

سيامكو تستعد لإنتاج سيارات هجينة وكهربائية في سورية

أعلنت الشركة السورية الإيرانية لتصنيع وتجميع السيارات السياحية “سيامكو” عن استعدادها لإنتاج سيارات بيك آب وشاحنات وسيارات كهربائية وهجينة، إضافة للدراجات النارية في معملها بـ”المدينة الصناعية في عدرا”.

وبحسب قرار صادر عن مديرية المدينة الصناعية بعدرا التابعة لـ”محافظة ريف دمشق”، فقد تمت الموافقة على تعديل معطيات مشروع تصنيع وتجميع السيارات العائد للشركة، بإضافة طاقة إنتاجية جديدة سنوية تصل لـ20 ألف سيارة و20 ألف دراجة نارية.

وتشمل الطاقة الإنتاجية السنوية الجديدة للشركة، 10 آلاف سيارة سياحية و3 آلاف سيارة بيك آب كبين ودبل كبين و6 آلاف شاحنة بكافة أنواعها، و2,000 سيارة كهربائية سياحية ولنقل البضائع والركاب، و5 آلاف سيارة هجينة.

وتبلغ قيمة الآلات والمعدات ووسائط النقل الخدمية المستوردة لصالح الشركة لمعملها الموجود بعدرا نحو 12.1 مليون دولار و355 ألف يورو أي مايعادل 5.6 مليارات ليرة سورية.

وتملك الشركة ثلاث صالات لتجميع السيارات، وهو ما جعلها تستفيد من مرسوم تعديل رسوم مكونات السيارات المجمّعة الذي رفعها من 5 إلى 30% للشركات التي تملك صالة واحدة، بينما بقي الرسم 5% للشركات التي تملك 3 صالات للتجميع.

وفي 2017، وصل عدد السيارات المجمعة في سورية إلى نحو 3 آلاف سيارة تم تجميعها في 5 شركات، من أصل 8 شركات حاصلة على الترخيص، حيث ما زالت الشركات الأخرى قيد الإطلاق.

وتأسست الشركة السورية الإيرانية لتصنيع السيارات “سيامكو” في 2007 بمدينة عدرا الصناعية، واعتمدت على خبرة الشركة الإيرانية في مجال صناعة السيارات وأنتجت “سيارة شام” كأول سيارة مصنعة في سورية.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock