اقتصاد

مجلس الشعب يقر منح المهندس المصاب إعانة شهرية

وافق ” مجلس الشعب السوري ” على مشروع القانون المتضمن تعديل بعض أحكام القانون رقم 23 لـ2005، والناظم لخزانة تقاعد المهندسين، وأصبح قانوناً متضمناً منح إعانة شهرية للمهندسين المصابين.

وجرى تعديل المادة 27 من القانون، لتنص على أن المهندس المسجل في النقابة إذا أصيب بعاهة أو مرض أو تعرض لطارئ يمنعه من مزاولة المهنة لمدة مؤقتة، فيحق لمجلس الإدارة بناء على دراسة حالته المادية أن يمنحه إعانة شهرية لا تتجاوز المعاش التقاعدي الكامل، وذلك لمدة أقصاها سنة واحدة ويمكن تجديدها لثلاث سنوات أخرى، وفق ما أودرته “سانا”.

وفي حال أدت إصابة المهندس إلى الموت، فإن المعاش التقاعدي الكامل ينتقل مباشرة إلى أصحاب الاستحقاق، وفق أحكام القانون رقم 23 وتعديلاته، كما تعد وفاة المهندس المسجل بالنقابة أثناء أداء الخدمة سبباً لمنحه المعاش مهما كانت مدة مزاولته المهنة.

وتتضمن التعديلات، حق المهندس المسجل في النقابة طلب الإحالة على التقاعد لأسباب صحية، إذا أصيب بعاهة أو مرض أو تعرض لطارئ وأصبح عاجزاً عن مزاولة المهنة نهائياً.

وجاء في التعديلات أيضاً، أن المهندس يمنح المعاش التقاعدي الكامل إذا استشهد أثناء تأديته للخدمة الإلزامية، حتى ولم تتح له التسجيل في النقابة بعد تخرجه في الجامعة.

وعملت التعديلات على المساواة بين عام المهندسين الموظفين والمزاولين للأعمال الحرة من جهة احتساب المعاش التقاعدي، بعدما كانت تحسب سنة الخدمة في الوظيفة للمهندس ثلاثة أرباع السنة في خزينة التقاعد، إلا أنه بعد التعديلات أصبحت تحسب سنة مع رفع رسم الاشتراك من 4 إلى 6%.

ونصت التعديلات على أن المهندسين المفقودين والمخطوفين إثر الظروف الراهنة يتم منحهم إعانة مالية لأسرهم لمدة أطول تساعدهم على العيش، وذلك في زيادة مدة تجديد هذه الإعانة من سنتين إلى 3 سنوات.

وصدر في 2005 قانون خزانة تقاعد المهندسين رقم 23، متضمناً 60 مادة، بهدف تحقيق معاشات تقاعدية وتعويضات وإعانات للمهندسين.

وبحثت ” رئاسة مجلس الوزراء ” في كانون الثاني 2018، مشروع قانون تعديل بعض أحكام القانون الناظم لخزانة تقاعد المهندسين، ووافقت على رفعه إلى الجهات المعنية لاستكمال إجراءات صدوره.

وأعلن نقيب المهندسين غياث القطيني، الشهر الماضي، رفع راتب المهندس المتقاعد بمقدار ألفي ليرة سورية، ليصبح 30 ألف ليرة، مؤكداً أن هناك 16 ألف مهندس متقاعد في النقابة.

وفي 2014، كانت آخر زيادة على رواتب المهندسين المتقاعدين، حيث وصلت الرواتب حينها إلى 28,000 ليرة، مع تمكين المهندس من التقاعد إذا أتم 30 سنة خدمة، أو إذا بلغ 65 من العمر بغض النظر عن عدد سنوات المزاولة.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock