تلغراف

“سوخوي 57” تتعقب الطائرات الخفية الأمريكية في سورية

أرسلت روسيا طائرات “سو-57” إلى سوريا لتنفيذ مهام محددة.

وكشف خبير في قطاع صناعة الطائرات أن إحدى المهام الموكلة إلى طائرات “سو-57” التي أرسلتها روسيا إلى سوريا حُدِّدت في تعقّب مقاتلات “إف-22″ و”إف-35” الأمريكية التي تحلق في سماء سوريا.

وقال فلاديمير غوتينيف، عضو هيئة خبراء صناعة الطائرات في مجلس النواب الروسي:

من حكم المؤكد أن وجود طائراتنا الأربع من طراز “سو-57” في سوريا أتاح الحصول على معلومات إضافية عن قدرة هذه الطائرة على كشف مقاتلات “إف-22″ و”إف-35” الأمريكية المتواجدة في نفس مسرح العمليات العسكرية.

وتعتبر مقاتلات “إف-22″ و”إف-35” من الطائرات الخفية التي يصعب اكتشافها.

وكان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو قد كشف في فبراير/شباط الماضي عن مهمة أخرى موكلة إلى طائرات “سوخوي 57” الموجودة في سوريا، حيث قال إن طائرتين من طراز “سو-57” قامتا خلال يومين بتنفيذ برنامج تجارب في سوريا.

واشتمل برنامج التجارب على تجربة صاروخ “إكس59إم كا2″، وهو صاروخ متوسط المدى من فئة صواريخ “جو — سطح”، يقدر على تصويب نفسه بنفسه نحو الهدف، وفقا لصحيفة “روسيسكايا غازيتا” التي قالت إنه يتم تزويد مقاتلات “سو-57” بصواريخ “جو — جو” القادرة على إصابة الهدف على مسافة 200 كيلومتر بدقة متناهية.

وإجمالاً يتم تزويد طائرة “سو-57” المنتمية إلى الجيل الخامس من المقاتلات، بـ14 نوعا من الأسلحة، بحسب خبراء عسكريين أجانب، بما فيها صاروخ “إكس-38” الذي يتميز بسرعته الفائقة (2.2 ماخ، أي أكثر من مثلي سرعة الصوت) التي تفوق كثيراً سرعة الصواريخ الجوالة الموجودة في حوزة جيوش الدول الغربية.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock