اقتصاد

اعادة الاعمار.. هدم منطقة اللّوان مطلع تشرين الأول المقبل

أكد المدير التنفيذي لمشروع المرسوم 66 جمال يوسف ، توزيع 80% من الإنذارات لسكان حي اللوان بكفرسوسة والذي يعد امتداداً لبساتين الرزاي، لتبدأ أعمال الإخلاء والهدم والترحيل في المنطقة مطلع تشرين الأول المقبل.

وأضاف يوسف، أنه بعد الهدم مباشرة سيجري العمل بالسكن البديل للمنطقة الأولى، مبيّناً من جهة أخرى أن إدراج منطقة عش الورور بالتنظيم سيكون ضمن دراسة المخططات التنظيمية لمنطقة برزة، حسبما نقلته صحيفة “الوطن”.

وفي تصريح سابق ليوسف، أشار إلى أنه لن يتم إخلاء فعلي كامل للمنطقة قبل انتهاء الموسم الدراسي، على أن يجري البدء بتنفيذ السكن البديل لسكان خلف الرازي مطلع العام المقبل.

وينتظر أهالي المنطقة الأولى السكن البديل منذ 2016، حيث كانت الخطة تقتضي أن ينفذ المشروع خلال 4 أعوام من صدور المرسوم عام 2012، مع اشتراط توجيه إنذار لصاحب البيت قبل المباشرة بهدم منزله بمدة لا تقل عن الشهرين ليستطيع استئجار منزل آخر.

وأكد بعض السكان لـ”الاقتصادي” مؤخراً، أنهم لا ينتظرون السكن البديل لعدم قدرتهم على حيازة العقار، حيث تم تحديد سعر متر الشقة السكنية بحوالي 200 ألف ليرة سورية، مع تسديد بين 10% و15% دفعة أولى، الأمر الذي لا يتناسب مع قدراتهم المادية.

وتخضع المقاسم الموجودة ضمن منطقة ماروتا سيتي إلى قانون إعمار العَرَصَات، أي أنه يتم تحصيل رسم يعادل 10% من قيمتها إذا لم تحصل على ترخيص بالبناء خلال عام، إضافة إلى إجراءات أخرى إذا استمر التأخر، تصل إلى بيعها بالمزاد العلني.

ويرجع المعنيون سبب تأخر تنفيذ السكن البديل، إلى صعوبة تعمير مجموعات سكنية دون إخلاء كامل للمنطقة لاستكمال البنية التحتية، لذا أصبحت مدة الحصول على السكن البديل 4 أعوام من تاريخ الإخلاء بدلاً من تاريخ صدور المرسوم، بالنسبة لبعض الحالات.

ويحصل كل مواطن تقدم بمستندات تثبت قانونية إشغاله، على بدل الايجار بنسبة 5% سنوياً من قيمة الوحدة السكنية التي يشغلها، لحين تأمين السكن البديل كما أُقرّ في المرسوم، لكن البعض اعتبر أن التعويض قليل ولا يمكنه من الاسئجار وفق الأسعار الرائجة حالياً.

وصدر المرسوم 66 في الشهر التاسع من 2012، بهدف تنظيم العشوائيات في منطقتين ضمن دمشق وهي (خلف الرازي – كفرسوسة)، و(المتحلق الجنوبي)، وجرى تسمية المنطقة الأولى ماروتا سيتي والثانية باسيليا سيتي.

ووصل عدد التصاميم الهندسية التي وافقت عليها اللجنة الفنية ضمن مدينة ماروتا سيتي، إلى 25 تصميماً لأبراج سكنية وتجارية مختلفة الارتفاع، وفق ما ذكره حديثا المدير التنفيذي لـ” شركة دمشق الشام القابضة ” نصوح نابلسي.

سيريان تلغراف

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock