اقتصاد

بعد توقف 19 عاماً.. تحركات لحل مشكلة منتجع السمرلاند

أعلنت ” مديرية السياحة في طرطوس ” عن انتظار تشكيل لجنة مشتركة ما بين ” وزارة السياحة ” و ” محافظة طرطوس ” وإدارة مشروع “السمرلاند” السياحي، بهدف حل مشكلة المشروع المتوقف منذ 19 عاماً.

وقال مدير سياحة طرطوس يزن الشيخ، إنه تم إعلام ممثل الشركة المنفّذة للمشروع، بضرورة مراجعة محافظة طرطوس لتقديم برنامج زمني لإنجازه، وإثبات ما يؤكد التزامهم بمتابعة العمل فيه تمهيداً لوضعه بالاستثمار، وفقاً لصحيفة “الثورة”.

والسمرلاند هو منتجع سياحي متكامل يعد الأكبر على شواطئ سورية، ويتبع لشركة ” سمرلاند طرطوس ” أو ” أراضي الصيف السياحية “، وهي شركة خاصة محدودة المسؤولية تم إنشاؤها منذ نحو 20 عاماً لتنفيذ المشروع والذي كان مقرراً إنجازه في 2010.

ويتألف المشروع كما كان مقرراً، من 800 شاليه متنوعة (طابق واحد، دوبلكس بطابقين، ضمن أبراج)، ومن فندق 4 نجوم بطاقة استيعابية قدرها 226 سريراً، وبمساحة طابقية قدرها 7,029 متر مربع، ومن مطاعم ومدينة ملاهٍ وعدة خدمات أخرى.‏

وبدأت فكرة المشروع مطلع التسعينيات، حين اقتنى بعض الشركاء السوريين عدة عقارات زراعية في منطقة دوير طه شمالي طرطوس، وتم فيما بعد ترخيص المشروع السياحي عليها بعد تأسيس شركة سمرلاند لهذه الغاية.

وبقي المشروع أسير الأوراق حتى 1996، حيث تم حينها تأمين التمويل المطلوب للمباشرة بالأعمال التنفيذية عبر الاتفاق مع مجموعة مغتربين سوريين للدخول في المشروع.

وبعد البدء بأعمال المشروع، تم اكتشاف طبقات عميقة جداً من (الخث) في باطن أرض المشروع، وهي عبارة عن مواد عضوية ضعيفة جداً تتفاعل كالرمال المتحركة ولا يصلح البناء عليها إطلاقاً.‏

وجرى فيما بعد التعاون مع ” جامعة البعث ” في حمص، وتمت إزالة (الخث) من تحت الأبنية بشكل كامل، ثم تم تأمين بعض تكاليف المشروع عبر بيع جزء كبير من الشاليهات المبنية في المرحلة الأولى إلى مستثمرين من خارج الشركة.

واستطاعت الشركة خلال 1996-1999 تشييد 162 شاليهاً متنوعاً ما بين طابق واحد ودوبلكس وبرجية، إلا أن التمويل الموجود لم يعد يكفي لإنهاء المرحلة بالكامل، كما امتنع بعض الشركاء عن تمويل حصصهم، ما أدى إلى توقف العمل بالمشروع منذ 1999 وحتى اليوم.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock