اقتصاد

لزيادة الرواتب.. الحكومة ستطبع عملة نقدية بـ50 مليون دولار

قال رئيس “مجلس الوزراء” عماد خميس، إن الحكومة عازمة على زيادة الرواتب والأجور منذ عدة أشهر، وكان مقرراً إصدارها في رمضان الماضي، لكن تأجلت بسبب قلة السيولة، مبيّناً أن الحكومة تعمل حالياً على طباعة أوراق نقدية بكلفة 50 مليون دولار.

وأضاف رئيس الحكومة، خلال اجتماعه مع أعضاء مجلس “الاتحاد العام لنقابات العمال”، أن الحكومة تدرس زيادة الرواتب والأجور، ويمكن أن تكون نسبتها بين 25 – 40%، وربما تصل إلى 50%، بما يترتب على الخزينة 220 مليار ليرة سنوياً، وفق ما نقله موقع “الوطن أون لاين”.

وجاء تصريح خميس، بعد أيام قليلة على تأكيداته الأخيرة بأن زيادة الرواتب ليست بعيدة، وأن الأيام ستكشف شيئاً مفاجئاً حول هذا الموضوع، دون أن يقدم تفاصيل حوله.

وينتظر الموظفون زيادة الرواتب منذ مدة، وسط تأكيدات الحكومة بأنها لا تتجاهل موضوع زيادة الرواتب والأجور بل تعمل عليه بجدية، وبدأت تطبيقه مع رفع رواتب العسكريين في حزيران الماضي.

وأصدر رئيس الجمهورية بشار الأسد، مرسومين تشريعيين في حزيران 2018، يقضيان بزيادة رواتب الجيش، وشملا العسكريين والمتقاعدين منهم، على أن تُصرف هذه الزيادة من وفورات سائر أقسام وفروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018.

وفي 2015، كانت آخر زيادة لرواتب وأجور الموظفين في الدولة، حيث تمت زيادتها أولاً للعسكريين في أيلول 2015، ثم لموظفي الحكومة والقطاع المشترك بمقدار 2,500 ليرة سورية.

ومع حلول 2016، صدر مرسوماً بإضافة مبلغ 7,500 ليرة شهرياً للتعويض المعيشي المحدد بالمرسوم رقم 7 لـ2015، للعاملين المدنيين والعسكريين والمتقاعدين والمتعاقدين بعقود سنوية، ليصبح التعويض 11,500 ليرة يضاف إلى الراتب شهرياً.

وتقدر كتلة الرواتب والأجور في سورية، بنحو 900 مليار ليرة سنوياً أي ثلث الموازنة العامة وفق تصريح سابق لوزير المالية مأمون حمدان، ويتراوح معدل الأجور والرواتب وسطياً بين 35 و40 ألف ليرة للقطاع الحكومي، و60 – 70 ألف ليرة للخاص.

ويخشى المواطنون أن تؤدي زيادة الرواتب والأجور إلى ارتفاع الأسعار، وبالتالي تفريغها من مضمونها، الأمر الذي أكد عليه خميس مراراً بقوله إن الحكومة تعمل على موضوع زيادة الرواتب مع المحافظة على الأسعار.

وخلال الأعوام الماضية، ارتفعت أسعار جميع السلع والخدمات كما انخفضت القوة الشرائية، ما أدى إلى ارتفاع التضخم 521% منذ 2010 وحتى أيار 2016، وفق بيانات “المكتب المركزي للإحصاء CBS”.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock