عالميمحلي

النرويجي غير بيدرسن مبعوثا أمميا جديدا إلى سورية

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش رسميا عن تعيين الدبلوماسي النرويجي غير بيدرسن في منصب المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سورية.

وجاء في بيان بهذا الصدد، نشر على الموقع الرسمي للأمم المتحدة، أن غوتيريش يجدد التعبير عن شكره لستيفان دي ميستورا على جهوده ومساهمته في البحث عن حل سلمي في سورية.

وشغل غير بيدرسن (63 عاما) عدة مناصب دبلوماسية، سواء في النرويج أو في الأمم المتحدة، منها السفير النرويجي لدى الصين (عام 2017) ومندوب النرويج الدائم لدى الأمم المتحدة في الفترة من 2012 إلى 2017. كما عين بيدرسن المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان (2007 – 2008) والمبعوث الشخصي للأمين العام إلى جنوب لبنان (2005 – 2007). وعمل كذلك مديرا لقسم شؤون آسيا والمحيط الهادي بدائرة الشؤون السياسية للأمم المتحدة.

وفي الفترة بين 1998 و2003، شغل بيدرسن ممثل النرويج لدى السلطة الوطنية الفلسطينية، وفي عام 1993 كان ضمن الفريق النرويجي أثناء المفاوضات بين منظمة التحرير الفلسطينية و”إسرائيل” والتي أثمرت عن توقيع اتفاقات أوسلو.

جدير بالذكر أن ستيفان دي ميستورا سيترك منصب المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سورية، والذي تولاه في عام 2014، مع نهاية شهر نوفمبر المقبل “لأسباب عائلية”.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock