اقتصاد

دمشق تنوي اتخاذ إجراءات تؤثر على سعر صرف الدولار

أفاد رئيس هيئة الأوراق والأسواق المالية السوري، عابد فضلية، بأن البنك المركزي السوري سيتخذ قريبا إجراءات لها صلة مباشرة بموضوع الطلب على الدولار وسعر الصرف.

ولم يكشف المسؤول في تصريحات لصحيفة “الوطن” عن طبيعة هذه الإجراءات، لكنه اكتفى بالقول إنها ستنعكس إيجابا على سوق العملات المحلية.

وحول واقع سعر صرف الليرة السورية، بين أن ارتفاع الدولار في السوق الموازية (السوداء) يعود لمجموعة من العوامل والأسباب التي تضافرت خلال الفترة الماضية، متوقعا أن يزيد الطلب على الليرة في الفترة المقبلة، كون البلد في حالة تعاف اقتصادي.

وعن أسباب هبوط العملة السورية، ارجع فضلية ذلك بشكل رئيسي إلى التهريب المتفاقم خلال فترة الأزمة، مشيرا إلى أن أثر التهريب النقدي يشبه استيراد السلع الكمالية غير الضرورية، مشددا على أهمية لجم التهريب لتقليص الطلب غير المبرر على العملات الأجنبية.

وأضاف أن زيادة الطلب على الدولار تحمل مؤشرين إيجابيين، الأول هو مؤشر على زيادة الاستيراد وإدخال مستلزمات الإنتاج، والثاني يظهر أن شريحة كبرى من المواطنين السوريين يدخرون بالليرة السورية.

وبلغ سعر صرف العملة الأمريكية في السوق السوداء بسورية اليوم الأربعاء 500 ليرة للدولار، بعدما كان في مطلع الشهر الجاري عند 470 ليرة سورية للدولار، وفقا لما أظهرته صفحات التواصل الاجتماعي.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock