جمال

«احمرار الوجه المزمن».. لا وقاية ولا علاج

يعد اللون الوردي النضر من علامات البشرة الصحية، ولكن أحياناً يتحول هذا التورد إلى احمرار متهيج بسبب توسع الأوعية الدموية، فتبقى البشرة حمراء اللون بشكل دائم، خاصة على الخدين والذقن والأنف، وتعرف بالعد الوردي أو Rosacea. إذا كنت تعانين من هذه الحالة التي تصحبها الحساسية والالتهابات، تقدم لك أخصائية الأمراض الجلدية والعلاجات التجميلية في دبي، الدكتورة أماني مرشد، معلومات ونصائح للعناية ببشرتك.

• ما هي الـrosacea؟
هي حالة جلدية منتشرة، تسبب الاحمرار المزمن والأوعية الدموية الظاهرة على الوجه. وتشبه بعض هذه الأعراض حب الشباب مما يؤدي أحياناً إلى التشخيص الخاطئ للحالة. وفي بعض الحالات الحادة من الـrosacea تظهر الحبوب الحمراء على سطح الجلد.

• وما أعراض المرض؟
احمرار الوجه والأوعية الدموية الواضحة، والحبوب المتورمة الشبيهة بالبثور وحب الشباب وتسبب حساسية للوجه والشعور بالسخونة، ومشاكل العيون، فإلى جانب مشاكل البشرة، قد تسبب الـrosacea الشعور بالانزعاج في العينين بسبب التهاب وجفاف وتورم الجفنين، وقد تجعل الأنف منتفخاً أو كبير الحجم، إذ إن الـrosacea تسبب تكاثف الجلد.

• هل للمرض علاج؟
حتى الآن، لا يوجد أي علاج أو دواء للتخلص من الـrosacea بشكل كامل، ولكن من الممكن التحكم في الحالة من خلال تعديل أسلوب الحياة وتجنب الأمور التي تجعل الحالة تزداد سوءاً.

• ما أحدث العلاجات التي من الممكن الخضوع إليها في عيادة الطبيب المختص؟
المضادات الحيوية وحبوب الـIsotretinoin كما تستفيد بعض الحالات من علاجات الليزر.

عناية
تقول الدكتورة أماني مرشد، إن الشخص المصاب بالـrosacea، يمكنه العناية ببشرته بشكل يومي، عن طريق: «تجنب العناصر التي تثير الحالة، استعمال المنظفات اللطيفة، الاستحمام بالماء الفاتر أو البارد، ترطيب الجلد بانتظام، عدم الإفراط في استعمال مستحضرات التجميل، الحذر عند حلاقة الوجه».

سيريان تلغراف

الوسوم
اظهر المزيد
Loading...

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock