اقتصاد

نقابة المهندسين: زدنا رواتب المتقاعدين 3 آلاف ل.س هذا العام

كشف نقيب المهندسين في سورية غياث القطيني عن زيادة رواتب المهندسين المتقاعدين 3 آلاف ليرة سورية منتصف العام الجاري، لتصبح 33 ألف ليرة، بعدما تمت زيادتها بمقدار ألفي ليرة سابقاً.

وأضاف القطيني لصحيفة “الوطن” أن زيادة الرواتب تكون بحسب واردات النقابة، والتي يتم توزيعها مهما كان المبلغ قليلاً أم كثيراً، مشيراً إلى أن هذا القرار تم اتخاذه في المؤتمر الأخير للنقابة.

وأعلن القطيني ارتفاع واردات خزينة التقاعد للنقابة من المكاتب الهندسية الخاصة والعقود مع الدولة لمليار ليرة العام الماضي، بعدما كانت في الأعوام الماضية لا تتجاوز 400 مليون ليرة، معتبراً ذلك مؤشر على تحسن وضع المهندسين المعيشي.

وأشار القطيني إلى أن النقابة اتخذت قراراً بدفع الرسوم المترتبة على المهندسين الذين يؤدون خدمة العلم الإلزامية منذ التحاقهم، كما تم منحهم سنة كفرصة للانتساب إلى النقابة.

وفي حزيران 2018، أعلن نقيب المهندسين غياث القطيني عن رفع راتب المهندس المتقاعد بمقدار ألفي ليرة سورية، ليصبح 30 ألف ليرة، مؤكداً أن هناك 16 ألف مهندس متقاعد في النقابة.

وقبل الزيادة التي تمت في حزيران، كانت آخر زيادة على رواتب المهندسين المتقاعدين في 2014، حيث بلغت حينها 28,000 ليرة، مع تمكين المهندس من التقاعد إذا أتم 30 سنة خدمة، أو إذا بلغ 65 من العمر بغض النظر عن عدد سنوات المزاولة.

ويوجد مشروع لتعديل القانون 23 الخاص بالمهندسين، وينص على منح المهندس المسجل في النقابة إعانة شهرية لا تتجاوز المعاش التقاعدي، إذا أصيب بعاهة أو مرض أو تعرض لطارئ يمنعه من مزاولة المهنة، وتُمنح لسنة ويمكن تجديدها لـ3 سنوات.

وتضمنت التعديلات أيضاً، أن تُمنح أسر المهندسين المفقودين والمخطوفين أو الذين تعرضوا لإصابة أدت إلى الوفاة خلال مزاولة المهنة، إعانة مالية لمدة أطول، وذلك في زيادة مدة تجديد هذه الإعانة من سنتين إلى 3 سنوات.

وصدر في 2005 قانون خزانة تقاعد المهندسين رقم 23، متضمناً 60 مادة، بهدف تحقيق معاشات تقاعدية وتعويضات وإعانات للمهندسين.

ووافق رئيس “مجلس الوزراء” عماد خميس مطلع آب 2019 على منح “نقابة المهندسين السوريين” قرضاً بقيمة 15 مليار ليرة سورية، للبدء باستثمار المشاريع مكتملة الدراسة في عدد من المحافظات.

سيريان تلغراف

الوسوم
اظهر المزيد
Loading...

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock