كرة القدم

الديوك بتحدي الماتادور

يدل عدد لاعبي خط الوسط القصار القامة والموهوبين في منتخب فرنسا، على الإعجاب الذي يبديه المدرب لوران بلان لمنافسته إسبانيا، قبل المباراة المرتقبة بينهما السبت في الدور ربع النهائي لكأس أوروبا 2012.

وارتقت إسبانيا حاملة لقب كأس العالم 2010 وكأس أوروبا 2008 إلى القمة باعتماد أسلوب لعب قائم على التمريرات السريعة والتحركات الحدسية والضغط الشرس على الخصم، كما ذكرت رويترز. ومنذ أن تولى تدريب المنتخب الفرنسي بعد كأس العالم خلفاً لريمون دومينيك، حاول بلان إدخال المقاربة نفسها إلى المنتخب الفرنسي، وما تشكيلته سوى برهان بليغ على هذا الطموح.

ويمتلك بلان مهاجمين صريحين فقط هما كريم بنزيمة وأوليفييه جيرو، لكنه يتمتع بوفرة من لاعبي الوسط الموهوبين أمثال سمير نصري وفرانك ريبيري وجيريمي مينيز وحاتم بن عرفة ومارفان مارتان. وحاول بلان أن يجعل من فرنسا منتخباً يسيطر على منافسيه، لكنه يقر بأن لاعبيه سيواجهون السبت أسياد هذا الأسلوب “إذا تمكنت من امتلاك الكرة أكثر من الإسبان، فهذا إنجاز. في هذا المجال هم أقوياء جداً. يحظى هذا الأسلوب الكروي بإعجابي، وهو ليس متعة للمشاهدة فحسب، لكنه فعال أيضاً”.

وأضاف “المشكلة ضد إسبانيا هي أنه عليك أن تكون حاضراً ذهنياً لتركض كثيراً وتغلق المساحات قدر الإمكان، حتى ولو تمتع لاعبوها دائماً بالقدرة على إيجاد المساحة نظراً إلى قدرتهم”.
ومع غياب فيليب ميكسيس عن مباراة السبت بعد إيقافه لنيله بطاقة صفراء ثانية خلال المباراة مع السويد (صفر-2)، سيشارك لوران كوسييلني إلى جانب عادل رامي في قلب دفاع المنتخب الفرنسي، ليتوليا المهمة المرهقة بمقاومة القوة الإسبانية.

تراشق كلامي حاد

وقال مدافع أرسنال كوسييلني “نعرف مقاربة الإسبان. يحبون التحرك كثيراً. في بعض الأحيان يكون منتصف الملعب فارغاً، وبعد تمريرتين أو ثلاث، يحضر ثلاثة لاعبين أو أربعة”. وقلل بلان من الحديث عن تراشق كلامي حاد في غرف تبديل الملابس بعد خسارة فرنسا أمام السويد، التي أنهت سلسلة من 23 مباراة بلا هزيمة. من جهتها، تقارب إسبانيا المباراة في جو أكثر راحة، بعد أن ضمنت المركز الأول في المجموعة الثالثة بفوزها على كرواتيا (1-0). ورغم أن النتيجة كانت بعيدة عن فوز إسبانيا برباعية نظيفة على إيرلندا قبل أيام، لكن الأسلوب الصبور لإسبانيا أعاد التذكير بسلسلة من الانتصارات بنتيجة (1-صفر) ساهمت في نيلها مجد لقب كأس العالم 2010.

ويعتقد المدرب فيسنتي دل بوسكي أن إسبانيا “قللت من شأن” فرنسا عندما خسرت أمامها في الدور الثاني من كأس العالم 2006، مؤكداً أن لا مجال لحصول الأمر نفسه السبت. وقال دل بوسكي لإذاعة “اوندا سيرو” الإسبانية “كانت فرنسا المنافس الأكثر تعقيداً والمنتخب الأقوى في المجموعة الرابعة”. وأضاف “في المنتخب الفرنسي لاعبون جيدون ومنظمون. بنزيمة يقدم مستوى جيداً، وثمة ثلاثة لاعبين جيدين خلفه. أعتقد أنهم سيلعبون مثلنا. لا تعقيدات لدى الفرنسيين”.

ويملك المدافعون الإسبان فكرة عن بنزيمة الذي سجل 21 هدفاً لبطل الدوري الإسباني ريال مدريد. وعنه قال الحارس الاحتياطي لإسبانيا فيكتور فالديس “هو من الأخطر في العالم، ولهذا يلعب حيث هو (في الريال)”.
ومن جهة فرنسا، غاب اللاعبان فرانك ريبيري وسمير نصري عن التدريب الأربعاء، لكن مساعد المدرب الان بوغوصيان أكد مشاركتهما في المباراة مع إسبانيا، التي ستكون تمهيداً لتصفيات كأس العالم 2014، إذ أوقعت القرعة إسبانيا وفرنسا في المجموهة نفسها، بيد أن الأكيد أن الطرفين سيضعان نصب أعينهما السبت موقعاً في الدور نصف النهائي لكأس أوروبا.

سيريان تلغراف | وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock