عربيمحلي

اشتباك بالأيدي باجتماع المعارضة السورية في مصر

شهد اجتماع المعارضة السورية بالقاهرة مشادات وصلت لحد الاشتباك بالأيدي بين أعضاء حزب التجمع الكردي وبعض السياسيين إثر خلافات على بنود بالوثيقة الختامية تتعلق بالأكراد.

وخرج أعضاء حزب التجمع الكردي معلنين رفضهم الاستمرار بالمؤتمر أمام وسائل الإعلام. ووصلت إن المشادات بين السياسيين لحد التشابك بالأيدي.

وكانت الهيئة العامة للثورة السورية اعلنت سابقا في بيان لها انسحابها من مؤتمر المعارضة السورية بالقاهرة، وعللت ذلك بما اعتبرته دخولا في تجاذبات سياسية تلعب بمصير الشعب والثورة، وأن هناك أجندات تسمح بوضع الثورة بين سندان التجاذبات والصراعات الدولية ومطرقة النظام في سورية حسب البيان.

وكان قد ورد سابقاً أن العضوة بالهيئة سهير الأتاسي نفت صدور بيان الانسحاب معتبرة أنه صدر عن أفراد، مؤكدة ايجابية الأجواء التي ينعقد فيها المؤتمر.

وعلى صعيد أخر، أفيد عن وجود خلافات خلال المؤتمر حول آلية دعم الجيش الحر والنص على ذلك، حيث ترى هيئة التنسيق الوطنية أن النص على دعم الجيش الحر وتسليحه سيؤدي إلى تأجيج العنف أكثر مما هو عليه.

وفي هذا السياق قال محمد موسى محمد أمين الحزب اليساري الكردي سابقا ان الحديث يدور عن وثيقتين اساسيتين هما وثيقة العهد الوطني ووثيقة المرحلة الانتقالية.

واعترف محمد بان هناك “نقاطا خلافية جوهرية بين اطراف المعارضة لم تحل بعد، ألا وهي تشكيل لجنة متابعة لقيادة الاطر المعارضة” المشاركة في اجتماع القاهرة، اضافة الى قضايا جوهرية في الداخل السوري، وفي مقدمتها “رسم المستقبل لسورية جديدة”.

واعرب السياسي الكردي عن اسفه لان “المعارضة السورية لم تستطع ان تجسد او تبلور مشروعا سياسيا يلامس القضايا الملحة والمطروحة بالداخل السوري”.

وكان ممثلون للحراك السوري والتيار الشعبي ذكروا أن خلافات جذرية بين المؤتمرين بسبب الموقف من الجيش الحر وتسليح المعارضة وذلك بسبب لجنة المتابعة المقترحة والتي رفضتها قوي عديدة في مقدمتها المجلس الوطني.

وكان البيان الختامي للمؤتمر قد تأخر بسبب ما قيل إنه خلافات شخصية بين المشاركين. وترك الأمين العام لجامعة الدول العربية التي ترعى الاجتماع القاعة غاضبا بسبب الخلافات التي عرقلت صدور البيان، قبل أن يعود مرة أخرى لكن انفجار الخلافات أرخى بظلاله على فرص خروج المؤتمر بنتيجة حتى الآن.

سيريان تلغراف | وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock