قضايا ومجتمع

النيبال تحظر على فتياتها العمل في الخليج منعا لختعرضهن للاستغلال الجنسي

على خلفية معطيات لمنظمات حقوقية حول المعاملة غير الإنسانية مع الأيدي العاملة الآسيوية في دول الخليج العربية، منعت سلطات النيبال النساء اللواتي لم يبلغن سن الـ30 من العمل في دول الخليج بعد ورود أنباء عن تعرضهن للاستغلال في هذه الدول.

وذكر موقع “هيمالايا نيوز” أن الحكومة النيبالية اتخذت هذا القرار في ضوء تزايد حالات الاستغلال الجنسي والنفسي الذي تتعرض له نساء نيباليات يعملن خادمات في دول الخليج.

وقالت مصادر في الحكومة النيبالية إن النساء اللواتي تزيد أعمارهن عن 30 عاما أقل عرضة للاستغلال.

ونقل الموقع عن قمر بلبيس وزير العمل والتوظيف قوله إن الحكومة تسعى إلى توفير فرص عمل جديدة، فيما اعتبر ناشطون في منظمات حقوقية محلية ودولية أن مثل هذه الإجراءات تفرض قيودا على حقوق النساء في نيبال.

وتدل معطيات الحكومة على أن 23 ألف امرأة نيبالية ذهبن للعمل في دول الخليج في العام الماضي، إلا أن نصف هذا العدد اشتغلن في قطاعات عمل غير رسمية. يذكر أن النيبال رفعت حظر سفر النساء الى دول الخليج للعمل عام 2010 . وكان الحظر الذي استمر 12 عاما فرض بعد موجة الغضب التي أثارها انتحار فتاة نيبالية أصبحت ضحية الاغتصاب أثناء عملها في الكويت، وفقا لـ”بي بي سي”.

ويواجه عاملون أجانب خاصة من آسيا في دول الخليج مشكلات منها سوء ظروف العمل وعدم الحصول على الراتب ونظام الكفالة الذي يفرض على العاملين قيودا شديدة، إضافة الى الاستغلال البدني والجنسي والنفسي، حسب “بي بي سي”.

سيريان تلغراف | وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock