اقتصاد

شركة عالمية تطالب بآليات جديدة لتصدير الغاز إلى سورية

وجهت شركة البترول الأذرية “Sokar” الخاصة كتاباً لـ”وزارة النفط والثروة المعدنية” تطلب الموافقة على إيجاد آليات جديدة لتصدير الغاز من أذربيجان إلى سورية.

وينص الكتاب على أن “الهدف الأول والأخير من هذه الآليات هو توسيع قاعدة التعاون في قطاعات الطاقة والنفط والغاز والسعي إلى تنمية التعاون بين شركات النفط والغاز في البلدين على صعيد التأهيل والتدريب وعمليات الاستكشاف والإنتاج لأهمية استثمار الطاقات والإمكانات المتاحة في سورية وأذربيجان بما يخدم التعاون الاقتصادي والتجاري”.

وأشار الكتاب إلى استعداد الشركة “لتزويد سورية بكمية الغاز المتفق عليها والعمل من خلال جدول زمني يتم الاتفاق عليه لأحقاً، والسعي إلى تطوير العلاقات في كافة المجالات وتبادل الخبرات بما يسهم في تطوير قطاع النفط والطاقة في البلدين”.

يذكر أن سورية وأذربيجان وقعتا العام 2010 اتفاقية تقضي بتزويد سورية بـ 3.5 مليون متر من الغاز الأذري يومياً ولمدة عشرين عاماً.

وهو ما يعادل 1.3 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً وبأسعار مناسبة، على أن يبدأ العمل بتطبيق هذه الاتفاقية في أواخر 2012 وكان قد أعرب الجانب الأذربيجاني عن استعداده لتسليم الغاز عند نقطة الحدود السورية – التركية وضمن اتفاقية طويلة الأمد وبأسعار تفضيلية تعبيراً عن خصوصية العلاقة بين البلدين .

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock