زاوية معمارية

شلال ملتف على الحدود الجورجية الأرمينية

إنها الأحدث في سلسلة مشاريع بنى تحتية في جورجيا؛ نقطة عبور الحدود الجورجية الأرمينية في نينوتسميندا بتوقيع استديو لوكا ماشابليشفيلي المعماري.

إذ تجري الأعمال الإنشائية حالياً في نينوتسميندا لإنجاز هذا الشلال الملتف من الاسمنت المسلح، والذي سيمتد بعرضٍ يزيد عن مئة متر وسيقسم الحركة المرورية من كلا الاتجاهين إلى ثمانية حارات.

ستملأ الألواح الزجاجية المساحة بين الألواح الاسمنتية المسلحة، محيطةً بطابقين من المرافق الخاصة بطاقم العمل على كلا جانبي المبنى.
أما ما سيرد من معلوماتٍ تالية، فهو عما ورد عن الاستديو التصميمي:

يتألف مشروع محطة نينوتسميندا من مبنى حديث ثنائي الطوابق تبلغ أبعاده 39.4×107.4 متراً، ويمتد بمساحةٍ إجمالية قدرها 1.78 هكتار في المنطقة الواقعة بين مبنى الجمارك القديم والحدود.

ويأخذ هذا التصميم بعين الاعتبار كافة المتطلبات الحديثة والضرورية؛ من الناحية البصرية والوظيفية على حدٍّ سواء، وهذا ما سيحقق الراحة القصوى لمستخدميه.

يمتلك تصميم المشروع عناصر أبعاد مفهومية حديثة، من شأنها أن تجعل تأثيرات الشكل الملتف تتمحور بصرياً حول محورٍ على الواجهة. فالحل المعماري هنا يقوم على تحويل المبنى إلى موقع ديناميكي ثابت، يستجيب لدورة الحركة الديناميكية في محطة العبور.

ولتنفيذ هذا المشروع اعتمدنا على مواد إنشائية حديثة أيضاً؛ حيث استخدمنا في الواجهات الجانبية والطولانية عدة عناصر؛ كالألواح المعدنية والنوافذ الزجاجية، بالإضافة إلى الألمنيوم الأسود وتجهيزات الإنارة الخارجية عالية الجودة.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock