عالميمحلي

الأزمة السورية من المواضيع الرئيسية لنقاشات الدورة الـ67 للجمعية العامة للأمم المتحدة

تنطلق يوم الثلاثاء 18 سبتمبر/أيلول، في نيويورك أعمال الدورة الـ67 للجمعية العامة للأمم المتحدة. ومن المتوقع أن يصبح الوضع في الشرق الأوسط، وبالدرجة الأولى، الأزمة السورية من أهم المواضيع في نقاشات الدورة.

وستجري أعمال الدورة بمشاركة الأعضاء الـ193 في الأمم المتحدة، الذين سيبحثون على مدى عام المسائل المدرجة في جدول أعمال الدورة والتي يبلغ عددها 168 مسألة في مجالات الأمن الدولي وعمليات حفظ السلام ومكافحة الإرهاب والإتجار بالمخدرات وغيرها. ويترأس أعمال الدورة وزير الخارجية الصربي السابق فوك يريميتش.

ومن المقرر أن تجري على هامش الدورة في الفترة ما بين 25 و29 سبتمبر/أيلول، المناقشة السياسية العامة السنوية التي يشارك فيها رؤساء ورؤساء حكومات ووزراء خارجية من دول مختلفة. ويمثل روسيا في المناقشة هذا العام وزير الخارجية سيرغي لافروف.

ومن غير المستبعد أن تشمل مناقشات هذا العام موضوع الطلب الفلسطيني للحصول على العضوية في الأمم المتحدة. ومن المقرر أن تعقد للجنة الرباعية الدولية المعنية بنزاع الشرق الأوسط اجتماعا لبحث مستجدات الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي بالإضافة الى لقاء للدول الست المعنية بقضية الملف النووي الإيراني، على هامش أعمال الجمعية.

وفي 26 سبتمبر/أيلول، يجتمع مجلس الأمن الدولي لبحث الأزمة السورية، بينما سيقدم الأخضر الإبراهيمي المبعوث الدولي الى سورية تقريرا لأعضاء المجلس حول اللقاءات التي عقدها خلال زيارته الأخيرة لدمشق.

كما يضم جدول أعمال المناقشة العامة الوضع في أفغانستان وضرورة رفع الحصار الاقتصادي عن كوبا والنزاعات في الصومال والسودان ومالي.

وستبحث الجمعية العامة في الأشهر اللاحقة قضايا إصلاح الأمم المتحدة ومسائل تمويلها، وبالدرجة الأولى تمويل عمليات حفظ السلام في دول مختلفة.

سيريان تلغراف | وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock