حوادث

الصقيع يقتل 40 في أوروبا ودرجة الحرارة -30

اسفرت موجة الصقيع التي تحاصر وسط اوروبا منذ ايام عن مقتل نحو 40 شخصا اضافيا لا سيما في اوكرانيا وبولندا ورومانيا، حيث تجاوزت الحصيلة الاجمالية 120 قتيلا بسبب درجات حرارة تصل الى 30 درجة مئوية تحت الصفر.

واشارت اجهزة الارصاد الجوية الى ان فترة الصقيع الحاد هذه ستستمر حتى نهاية الاسبوع على الاقل.

وحذرت شركة النفط النمسوية العملاقة او ام في من العواقب المحتملة لموجة البرد على التزود بالغاز الروسي، مشيرة الى “تسجيل تراجع بنسبة 30% في عمليات التسليم” في منصة التوزيع التابعة لها في بومغارتن حيث يمر حوالى ثلث الصادرات الروسية الى اوروبا الغربية. غير ان المخزون مرتفع نظرا الى ان الشتاء بدأ دافئا.

ولقي عشرون شخصا مصرعهم بردا في اوكرانيا في الساعات ال24 الاخيرة، ما رفع عدد قتلى الصقيع منذ اسبوع الى 63 بحسب المسؤولين.

وعثر على ثلثي قتلى البرد في وسط الشارع. وفي جميع الدول التي طاولها البرد الحاد، فان اغلبية الضحايا من المشردين او السكارى.

وفيما هبطت درجات الحرارة الى 25 وحتى 30 تحت الصفر طلب حوالى 1150 شخصا مساعدة طبية بسبب تقرحات ونقل 945 منهم الى المستشفيات منذ الجمعة. وفي الفترة نفسها حضر حوالى 41300 شخص الى اكثر من 2100 مستوصف في البلاد طلبا للدفاء والطعام الساخن.

واغلقت اكثر من 14 الف مدرسة (من اصل 20 الفا) ما اجبر حوالى 2,8 ملايين تلميذ على البقاء في منازلهم بحسب وزارة التعليم.

واسفر البرد عن مقتل تسعة اشخاص اضافيين في بولندا المجاورة حيث هبطت درجات الحرارة الى 32 دون الصفر في جنوب شرق البلاد. وافادت الشرطة عن مقتل 29 شخصا بالاجمال منذ بدء موجة الصقيع الجمعة.

وانتقل العديد من المشردين الى جوار مركز تدفئة مدنية في المنطقة الصناعية في زيران، في ضاحية وارسو الشرقية.

اما في رومانيا التي سجلت درجات حرارة وصلت الى ادنى من 31 تحت الصفر في شمال البلاد فقتل ثمانية اشخاص اضافيين وبلغت الحصيلة الاجمالية 22 قتيلا منذ اسبوع بحسب وزارة الصحة.

واغلقت المدارس ابوابها في عدد من البلدات فيما قطعت طرقات بسبب الجليد.

في صربيا حيث بلغت الحرارة 36 درجة تحت الصفر قتل ستة اشخاص منذ نهاية الاسبوع الفائت فيما علق حوالى 11500 شخص في قراهم ولا سيما في غرب وجنوب غرب البلاد نتيجة انهمار الثلوج الكثيفة. وتم اجلاء حوالى 70 من هؤلاء بالمروحيات.

وفي بلغراد لجأ المشردون الذين لم يجدوا مكانا في مركز الرعاية الوحيد في العاصمة (140 سريرا) الى محطات قطارات الانفاق والحافلات.

وعثر على جثة مشرد في براغ حيث نصبت البلدية الاربعاء خيمة مدفأة تتسع لحوالى خمسين شخصا في احدى الجزر في نهر فلتافا. وعثر على قتيل في ميناء كلابيدا الكبير غرب ليتوانيا ما رفع حصيلة قتلى الصقيع في البلاد الى تسعة اشخاص.

وفي لاتفيا المجاورة حذرت اجهزة الانقاذ الصيادين من اي مغامرة على البحر المتجمد مشيرة الى ان طبقة الجليد غير مستقرة بسبب سماكتها المتفاوتة.

وفي النمسا اعلنت السلطات مقتل شخصين اضافيين احدهما سائق سيارة في ال72 من العمر توفي بردا في سيارته بعد انزلاقها، ما رفع الحصيلة الى ثلاثة قتلى في البلاد.

اما دول اوروبا الغربية التي شهدت موجة برد اقل صقيعا فلم تشر الى سقوط ضحايا، واقتصرت مشاكلها على اضطراب حركة النقل على ما شهده وسط ايطاليا بعد تعذر تحرك قطارين ينقلان 200 و80 راكبا لفترة من الليل.

وفي فرنسا دعي سكان العديد من المناطق الى الحد من استهلاك الكهرباء الى اقصى الحدود مع توقع ازدياد الاستهلاك في شبكة مثقلة اصلا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock