عالميمحلي

الخارجية الفرنسية : يمكن لإيران المساهمة في حل الأزمة السورية عبر توضيح تفاصيل برنامجها النووي

صرح فيليب لاليو المتحدث الرسمي باسم الخارجية الفرنسية اليوم الثلاثاء 18 أيلول أن بامكان إيران المشاركة في حل الأزمة السورية إذا استطاعت توضيح تفاصيل برنامجها النووي ووضعت حدا لإنتهاكات حقوق الإنسان بالبلاد.

وقال لاليو في تعليقه على إقتراح السلطات الإيرانية ارسال مراقبين لوقف إطلاق النار إلى سورية من أربع دول إقليمية تدخل ضمن ما يسمى بـ “الرباعية الإسلامية” وهي مصر وإيران وتركيا والمملكة العربية السعودية، قال:” ينبغي على طهران إلقاء الضوء على برنامجها النووي وعليها كذلك القيام بوقف إنتهاك حقوق الإنسان على أراضيها” .

وكان على أكبر صالحي وزير الخارجية الإيراني قد تقدم بهذا المقترح يوم الإثنين 17 أيلول في القاهرة على هامش الإجتماع الأول لـ”مجموعة الإتصال” حول سورية والتي تشكلت في أغسطس/آب الماضي في القمة الإسلامية التي عقدت بمكة.

وأكد لاليو انه “إذا قامت إيران بتنفيذ هذين الشرطين سيمكنها حينها تقديم مساهمتها في حل الأزمة السورية والمشاركة في تدعيم الإستقرار بالإقليم”.

هذا، وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي تصرح فيها السلطات الفرنسية بإمكانية مشاركة طهران في إيجاد مخرج للصراع الدائر في سورية. إذ كانت باريس ترفض رفضا قاطعا في السابق مساعدة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للمجتمع الدولي في هذه المسألة.

سيريان تلغراف | إيتار- تاس

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock