الصحف العالمية

الإندبندنت : روبرت فيسك ” إذا أطعمت العقرب، فسوف يلدغك “

كتب روبرت فيسك في صحيفة الإندبندنت البريطانية مقالاً أكد فيه انتشار عناصر تنظيم القاعدة في صفوف الجماعات الإرهابية المسلحة التي تقاتل الجيش النظامي في سوريا، وقبل ذلك في ليبيا وربما في غيرها من الدول.

وفي هذا الصدد، قال فيسك تعليقاً على مقتل السفير الأميركي في ليبيا كريستوفر ستيفنز “لقد اتصل بي صديق من دمشق وكان مرحاً جداً.

قال لي: لدينا تعبير هنا في سوريا أنه “إذا أطعمت العقرب، فسوف يلدغك”.

ولم يكن ممكنناً لرسالته أن تكون أكثر وضوحاً”.

واستطراداً، تابع فيسك قائلاً “إن الولايات المتحدة دعمت المعارضة ضد العقيد القذافي في ليبيا، وساعدت السعودية وقطر على ضخ الأموال والأسلحة للميليشيات، وهي الآن تحصد ثمار العاصفة”. “فقد تحول (أصدقاء) أميركا الليبيين ضدها، وقتلوا السفير الأميركي ستيفنز وزملاءه في بنغازي،” “وباشروا بحركة احتجاج مناهضة للولايات المتحدة يقودها تنظيم القاعدة، وهي حركة عمّت العالم الإسلامي”.

واستنتاجاً، يقول روبرت فيسك إن”الولايات المتحدة غذّت عقرب القاعدة، وقد بدأ الآن يلدغ أميركا”. “كما تدعم واشنطن الآن المجموعات المسلحة ضد الرئيس السوري بشار الأسد، وتساعد السعودية وقطر على ضخ الأموال والأسلحة إلى الميليشيات” “(بما في ذلك السلفيون والقاعدة)، ومن دون شك سوف يلدغها العقرب نفسه إذا تمت إطاحة الرئيس الأسد”.

أما صحيفة الواشنطن بوست الأميركية فقد نشرت مقالاً لكارين إليوت هاوس تحت عنوان “صراع الخلافة في السعودية هو المرحلة القادمة من فوضى الشرق الأوسط”.

وعن هذا الموضوع، كتبت الصحافية كارين هاوس أنه “منذ زمن بعيد، بدت السعودية في مأمن من الغموض والاضطرابات التي تجتاح بلدان مثل سوريا ومصر وليبيا”. “لكن بدلاً من أن تكون واحة للاستقرار في الشرق الأوسط، تقترب السعودية من نقطة الأزمة الخاصة بها”.

وتضيف الصحافية الأميركية أن”الأبناء المسنين لمؤسس السعودية الملك عبد العزيز بن سعود، والذين حكموا بالتسلسل منذ وفاته عام 1953، بدأوا يقتربون من نهاية الخط”. “ومع حدوث ذلك، فإن مستقبل هذا البلد الذي يعتمد العالم عليه كثيراً للحصول على النفط، لم يكن يوماً أكثر خطورة من الآن”.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock