عربي

الناشط البحريني نبيل رجب يرشح لجائزة دولية للمدافعين عن حقوق الإنسان

أعلنت لجنة تحكيم جائزة “مارتن إينالز” للمدافعين عن حقوق الإنسان، عن ترشيح الناشط البحريني المعتقل نبيل رجب للفوز بالجائزة، التي سيعلن عنها في بداية تشرين الأول المقبل ، في قاعة فيكتوريا بالعاصمة السويسرية جنيف.

وشهدت شوارع جنيف منذ أيام تعليق مئات الملصقات للإعلان عن الجائزة، التي حملت صور المرشحين الثلاثة، وهم  نبيل رجب وسوفاث ليون من كمبوديا ونسرين سوتوده من إيران.

وسيمنح الفائز جائزة نقدية قدرها 20 ألف فرنك سويسري، لدعم نشاطه في مجال حقوق الإنسان. وسيتم تكريم المرشحين الثلاثة في احتفال إعلان الجائزة، وعرض أفلام عن نشاطاتهم. وتحمل الجائزة اسم الأمين العام السابق لمنظمة العفو الدولية مارتن إينالز.

وتعرف جائزة مارتن على أنها “جائزة نوبل لحقوق الإنسان”، واستحدثت في عام 1993 من أجل تكريم وحماية الأفراد في جميع أنحاء العالم الذين يظهرون شجاعة استثنائية في الدفاع عن حقوق الإنسان وتعزيزها.

كما تهدف الجائزة إلى توفير حماية خاصة للمدافعين عن حقوق الإنسان المعرضين للخطر، وذلك من خلال تركيز واهتمام وسائل الإعلام الدولية على ما يتعرضون له من مخاطر، وخصوصاً في موطنهم الأصلي.

وتتألف لجنة تحكيم الجائزة، من ممثلين عن عشر منظمات لحقوق الإنسان، منها منظمة العفو الدولية و”هيومن رايتس ووتش”  والاتحاد الدولي لحقوق الإنسان.

يذكر ان نبيل رجب رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان يقضي عقوبة السجن ثلاث سنوات بسبب تغريداته على موقع “تويتر” التي ينتقد فيها النظام البحريني ودعواته الى التظاهر.

سيريان تلغراف | صحيفة “الوسط” البحرينية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock